سياسة | الخميس 2 يناير 2020 - 10:28

“مصباح المستشارين” يتقدم بمقترح لتوسيع التعاون بين البرلمان والحكومة

  • Whatsapp

تقدّم فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، بمقترح قانون يروم توسيع مجالات التعاون بين البرلمان والحكومة من جهة، والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي من جهة أخرى.

ويهدف مقترح هذا القانون، إلى تخويل كل من مجلسي البرلمان والحكومة إمكانية اللجوء إلى المجلس الأعلى لطلب إعداد دراسات وأبحاث بشأن كل مسألة تهم التربية والتكوين والبحث العلمي أو تتعلق بتسيير المرافق العمومية المكلفة بها.

كما يتوخى هذا المقترح، وفق ما أوضح الفريق على موقعه الرسمي، إنجاز تقييمات شمولية أو قطاعية أو موضوعاتية للسياسات والبرامج العمومية في مجالات التربية والتكوين والبحث العلمي.

واعتبر فريق “المصباح” بالغرفة الثانية، حصر إبداء الرأي بشأن مشاريع ومقترحات القوانين والقوانين التنظيمية المعروضة عليه من طرف رئيس مجلس المستشارين أو رئيس مجلس النواب، تضييقا لمجال الاستشارة التي يمكن للمجلس الأعلى تقديم آراءه بشأنها وتطويرها وإعداد دراسات وتقييمات ذات جودة عالية بشأنها، خاصة وأنه يضم في تركيبته أغلب الحساسيات التي لها علاقة علمية و خبراتية بمجالات اختصاصه.

وبناء على ذلك، أكد مقترح فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أن المؤسسة البرلمانية، يتعين أن تكون فضاء متنوعا للنقاش البناء بخصوص كل ما يتعلق بمجال التربية والتكوين والبحث العلمي.