اخبار جهة مراكش | الأربعاء 15 يناير 2020 - 16:02

مجموعة البنك الشعبي المركزي تعبئ طاقاتها من أجل ضخ دينامية جديدة في ريادة الأعمال المغربية

  • Whatsapp

وفاء بمهامها الجوهرية كمؤسسة ملتزمة بشكل فعال في التنمية السوسيو اقتصادية للمغرب بمختلف جهاته، تعلن مجموعة البنك الشعبي المركزي عن تعبئة كافة قواها الحية من أجل دعم ومواكبة وضخ دينامية جديدة في النسيج المقاولاتي المغربي.
وفضلا عن العرض الجديد الذي تمت بلورته خصيصا من أجل مواكبة إنشاء المقاولات وتطويرها، وضعت مجموعة البنك الشعبي المركزي، بتعاون مع الجماعات الترابية، برنامجا واسعا يخص الشمول الاقتصادي للمقاولات الصغرى والمقاولين الذاتيين على الصعيد الوطني.
…واعترافا منها وتقديرا للجهود التي يبذلها المقاولون المغاربة «مشمرين عن سواعد الجد» يوميا من أجل خلق وتطوير مشاريعهم، تطلق مجموعة البنك الشعبي المركزي، يوم الخميس 16 يناير، حملة تواصلية تروم تأكيد الاهتمام الخاص الذي توليه للمقاولين، باعتبارهم فخرا وثروة للنسيج الاقتصادي المغربي.
وبفضل نموذجها التنظيمي الفريد من نوعه الذي يتفرع لبنوك شعبية جهوية، أدرجت مجموعة البنك الشعبي المركزي مواكبة وتطوير النسيج المقاولاتي المغربي ضمن أولوياتها.

فمنذ  إعادة تأسيسها سنة 1961 ،ساهمت المجموعة بقوة في ازدهار اقتصاد الجهات وفي مقدمته ريادة الأعمال الجهوية. وهكذا أصبحت على مر العقود، أول فاعل بنكي في استقطاب الادخار وتوزيع القروض على مستوى جل الجهات.
وبحكم التزامها القوي من أجل ضخ دينامية جديدة وتسريع تطوير ريادة الأعمال، سنت مجموعة البنك الشعبي استراتيجيتها لفائدة المقاولات الصغرى حول ثلاثة محاور أساسية :
1 . تحسين تجربة الزبون: تحسين مناهج العمل وتعزيز المهارات
من أجل تزويد المقاولين وحاملي المشاريع بحلول شاملة وذات جودة عالية، قام البنك الشعبي برقمنة إجراءاته الداخلية الخاصة بمنح القروض للمقاولة الصغرى. كما وفر دورات تكوينية عالية المستوى موجهة لفرقه التجارية، وهو ما مكن من تعميم قدرات مرافقة المقاولات الصغرى على سائر وكالات البنك الشعبي عبر المملكة.
2 . على مستوى الجهات: شبكة تضم 2000 نقطة اتصال من ضمنها 181 وكالة متخصصة في المقاولات الصغرى

باعتباره يضم أكبر شبكة بنكية في المملكة والتي يناهز تعدادها 1500 وكالة، يتميز البنك الشعبي بنموذج تنظيمي يقوم على ثقافة القرب من خلال توفره على 8 بنوك شعبية جهوية تعد بمثابة قاطرات اقتصادية حقيقية بالنسبة للجهات. ويتم اليوم تعزيز هذه المقاربة الفريدة من نوعها عبر إطلاق شبكة وطنية تتكون من 181 وكالة مخصصة كليا للمقاولات الصغرى.

كما قام البنك الشعبي بتعبئة شبكة مؤسسة التوفيق للتمويل الأصغر، وهي مؤسسة ذات منفعة عامة تابعة للبنك الشعبي، إذ تقترح على حاملي المشاريع مواكبة في الشقين المالي وغير المالي والتي تهدف إلى تأمين مسار إنشاء المقاولات، وبالتالي تمكين مئات آلاف الأشخاص، غالبيتهم من النساء، من مكافحة الفقر والهشاشة عبر إنشاء وتطوير نشاطهم. ولا تقف مساهمة مؤسسة التوفيق للتمويل الأصغر عند حدود التمويل، بل تشمل توفير دورات تكوين ذات أبعاد مختلفة تهم ريادة الاعمال والتي تسهر على تنظيمها في أزيد من 500 فرع التي تضمها شبكة هذه المؤسسة.

3 . ريادة الأعمال: شراكة مع الجهات من أجل خلق منظومة عمل شاملة

شرع البنك الشعبي في مجموعة من المبادرات مع جهات مختلفة من أجل خلق منظومة عمل شاملة بوسعها تسريع تطور المقاولات الصغرى ومواكبة حاملي المشاريع بشكل فعال.
ولحدود اليوم، تم توقيع اتفاقيتين بين مجموعة البنك الشعبي المركزي وكل من جهة الشرق وجهة مراكش-آسفي، كما لا زالت اتفاقيات مع جهات أخرى في طور التحضير. وبشراكة مع المجالس الجهوية والولايات ومراكز الاستثمار الجهوية، تهدف هذه الاتفاقيات إلى مواكبة نسيج ريادة الأعمال ودعم الاستثمار من خلال تقديم حلول في عدة ميادين، من بينها العقار ومحلات صناعية وتجارية والتمويل.
موازاة مع تعزيز استراتيجيتها الموجهة للمقاولين، أطلقت
مجموعة البنك الشعبي المركزي حملة تواصلية خاصة بالمقاولات الصغرى عبر عدة وسائط. ويروم البنك من خلال هذه الحملة تكريم هؤلاء المقاولين «الذين يشمرون عن سواعد الجد» يوميا وكلهم عزم وإصرار على إنشاء مقاولاتهم والنجاح في حياتهم رافعين شعار «نكبرو. جميع.»