رياضة | الإثنين 3 فبراير 2020 - 08:24

بطولة أستراليا المفتوحة للتنس: جوكوفيتش يحرز اللقب الكبير الـ17 في مسيرته بعد نهائي ماراثوني

  • Whatsapp

احتاج الصربي نوفاك جوكوفيتش لخمس مجموعات للفوز في المباراة النهائية لبطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب التي جمعته بالنمساوي دومينيك تييم. وعانى جوكوفيتش الأمرين خلال المباراة، وتأخر بمجموعتين لواحدة، قبل أن يتمكن من العودة في النتيجة وانتزاع الانتصار الذي منحه لقبه الثامن في هذه البطولة والسابع عشر في البطولات الكبرى، وأعاده لصدارة الترتيب الدولي للاعبي التنس المحترفين.

وظف الصربي نوفاك جوكوفيتش خبرته الطويلة بعد أن احتاج لخمس مجموعات عانى خلالها الأمرين في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى البطولات الأربع الكبرى في الغراند سلام، ليتمكن من الفوز على النمساوي دومينيك تييم 6-4 و4-6 و2-6 و6-3 و6-4 محرزا لقبه الثامن في البطولة (رقم قياسي) والسابع عشر الكبير في مسيرته.

وضرب جوكوفيتش (32 عاما) عصفورين بحجر واحد، لأنه سيستعيد أيضا المركز الأول في التصنيف العالمي على حساب الإسباني رافايل نادال الذي خرج من الدور ربع النهائي في هذه البطولة على يد تييم بالذات.

وبإحرازه لقبه الكبير السابع عشر نجح الصربي في تضييق الخناق على نادال (19 لقبا) والسويسري روجيه فيدرر حامل الرقم القياسي (20 لقبا)، علما بأنه أقصى الأخير بثلاث مجموعات نظيفة في نصف النهائي في ظل معاناة فيدرر من آلام في الفخذ والظهر.

كما بات جوكوفيتش ثالث لاعب في التاريخ يحقق أقله ثمانية ألقاب في بطولة كبرى واحدة بعد نادال (12 في رولان غاروس) وفيدرر (8 في ويمبلدون).

وللمفارقة فإن جوكوفيتش حسم المباريات النهائية الثماني التي خاضها في ملبورن.

وقال جوكوفيتش الذي توج باللقب العام الماضي أيضا بفوزه على نادال بعد تتويجه “إنها بلا شك البطولة المفضلة لدي وأنا سعيد لأنني توجت بلقبها للمرة الثامنة”.