اخبار جهة مراكش | السبت 22 فبراير 2020 - 10:05

بحضور رئيسي المحكمة الابتدائية والمجلس البلدي لقلعة السراغنة وفنانين ومهتمن بالشان الثقافي:حفل كبير لتوقيع ديوان “جمر من جليد” للدكتور والقاضي عبد الله الكرني

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
احتضنت دار الثقافة بقلعة السراغنة، مساء يوم امس الجمعة، حفل توقيع ديوان “جمر من جليد” للدكتور والقاضي بمحكمة الاستئناف بمراكش عبد الله الكرني.
وبعد ان افتتح الحفل بايات بينات من الدكر الحكيم والنشيد الوطني، القى نورالدين ايت الحاج رئيس المجلس الجماعي لقلعة السراغنة، كلمة عبر فيها باسمه الخاص ونيابة عن منتخبي وسكان المدينة عن سروره ومشاركته في لحظة تقديم وتوقيع ديوان عبد الله الكرني، الذي دكرته قصائده بتاريخ ارض تساوت التي انجبت علماء ومفكرين وادباء وشعراء وصحفيين واطر مغربية يفتخر بها المغاربة في العديد من مجالات الفكر والابداع.


من جهته عبر محمد خيي المخرج والممثل المغربي واحد ابناء اقليم قلعة السراغنة الذي حضر الحفل رفقة مجموعة من الفنانين، في كلمة له بالمناسبة عن اعتزازه وسروره مشاركة الضيوف هذا النشاط الثقافي.
وتميز الحفل الذي حضره محمد الشتوي رئيس المحكمة الابتدائية ورئيس واعضاء من المجلس الجماعي لقلعة السراغنة وعبد الاله النمروشي مدير دار الثقافة وفعاليات من داخل وخارج المدينة ومنتخبين وفنانين، ومهتمين بالشان الثقافي واصدقاء وافراد من عائلة المحتفى به -تميز- بقراءات نقدية للدكتور سعيد اخي ومحمد لشهب مدير الفرع الجهوي لمركز مهن التربية والتكوين، اشارا فيها الى شخصية الشاعر، ووقفا فيها مليا عند مضامين الديوان، معتبرين ان “جمر من جليد” جاء وصفا دقيقا ومليئا بالعديد من الصور التي تترجم لواقع مسقط راس صاحب الديوان، اضافة الى العديد من القضايا الوطنية والقومية التي تتضمنها قصائده.
وتخلل الحفل الذي نظمته دار الثقافة وجمعية نادي داركم و بدعم من المجلس الجماعي لقلعة السراغنة، قراءات شعرية للاستاذة حسني ابتسام والزجال عبد المجيد زوان، لقيت تجاوبا واعجابا كبيرين من لدن الحاضرين.


يشار إلى أن عبد الله الكرني من مواليد قلعة السراغنة وهو خريج المعهد العالي للقضاء بالرباط، وعين قاضيا بالمحكمة الابتدائيةلبني ملال،تم انتقل إلى ورزازات لشغل نفس المهمة، وقاضيا بالمحكمة الابتدائية بمراكش قبل أن يتم تعيينه قاضيا بالمحكمة الإدارية لنفس المدينة ويشغل حاليا منصب نائبا للوكيل العام ورئيس غرفة لدى محكمة الاستئناف بمراكش.