اخبار جهة مراكش | الأربعاء 26 فبراير 2020 - 14:58

انفراد.. السماحي عامل قلعة السراغنة يصدر اول قرار عزل في الاقليم لنائب رئيس المجلس الجماعي لتاوزينت

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
اكدت مصادر موثوقة للجريدة الالكترونية “مراكش الآن”، اليوم الاربعاء، ان هشام السماحي عامل اقليم قلعة السراغنة، اصدر قرارا يقضي بمعاينة انقطاع قدور قزيبر النائب الاول لرئيس المجلس الجماعي لتاوزينت، تطبيقا للمادة 142 من القانون التنظيمي للجماعات الترابية.
واوضحت مصادرنا، ان قرار عامل اقليم قلعة السراغنة، صدر بسبب ادانته بحكم نهائي نتج عنه عدم الاهلية الانتخابية، والذي قضى بتأييد الشق الصادر في الحكم الابتدائي وحرمانه من التصويت لمدة سنتين ومن حق الترشح للانتخابات لفترتين انتدابيتين متتاليتين مع تحميله الصائر والاجبار في الادنى.
وكانت محكمة النقض بالرباط،قضت برفض طلب قدور قزيبر النائب الاول لرئيس المجلس الجماعي لتاوزينت التابعة لقيادة تساوت باقليم قلعة السراغنة، وتحميله الصائر مجبر في الادنى، حيث كان متابعا في ملف من اجل جنحة التماس هدايا وتبرعات ووعود قصد الحصول او محاولة الحصول على صوت ناخب المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصل 65 من قانون رقم 11/159 المتعلق بانتخاب اعضاء مجلس الجماعات الترابية. وهو الملف الذي سبق لهيئة المحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة برئاسة الاستاذ حليم شعيب ان قضت فيه بادانة النائب الاول لرئيس الجماعة، بثمانية اشهر حبسا نافذا وحرمانه لفترتين انتدابيتين متتاليتين مع تحميله الصائر والاجبار في الادنى وغرامة مالية نافذة قدرها 50 الف درهم مع الحرمان من التصويت لمدة سنتين ومن حق الترشح للانتخابات. فيما قضت هيئة محكمة الاستئناف بمراكش برئاسة القاضي محمد الزرداوي بتأييد الحكم الابتدائي مع الاقتصار في العقوبة الحبسية على شهرين حبسا موقوف التنفيذ مع الصائر والاجبار في الادنى وفي الدعوى المدنية بتاييده مع تحديد التعويض في مبلغ 2500 درهم وتحميل المحكوم عليه الصائر والاجبار في الادنى.
وتعود وقائع هذا الملف الى سنة 2015 على اثر شكاية تقدم بها المستشار الجماعي عبد المجيد الدحاني، تفيد ان قدور قزيبر الفائز في الانتخابات الجماعية باسم حزب الاصالة والمعاصرة رفقة ثمانية اعضاء من نفس الهيئة السياسية كاغلبية، رفض تشكيل المكتب والتحق بحزب اخر ورفض الرجوع معهم الا مقابل تسليمه تزكية منصب رئاسة المجلس ومبلغ 20 مليون سنتيم كرشوة، مدليا بتسجيل صوتي وشهادات مصححة الامضاء للشهود.