اخبار جهة مراكش | الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:45

الوالي لحلو يترأس اجتماعا حول الاجراءات المتخدة لضمان تدبير انجع للمدينة القديمة لمراكش

  • Whatsapp

ترأس كريم قسي لحلو والي جهة مراكش اسفي، يومه الاربعاء 26 فبراير  اجتماعا حول الاجراءات المتخدة لضمان تدبير انجع للمدينة القديمة لمراكش، ودلك بحضور المجالس المنتخبة (جماعة مراكش وجماعة مشور القصبة) ورؤساء المصالح اللاممركزة ورجال السلطة المحلية وعدد من الخبراء والباحثين اعضاء اللجنة العلمية.
حيث قدم مدير الوكالة الحضرية لمراكش عرضا حول الاجراءات المتخدة لتدبير المدينة العتيقة لمراكش، والتي يبقى من أهمها احداث “خلية المدينة القديمة” بالوكالة الحضرية و اعداد ميثاق الهندسة المعمارية و كناش تحملات لتهيئة اسطح المقاهي والمطاعم، اضافة الى اصدار والي جهة مراكش اسفي لعدد من القرارات العاملية باحداث اللجن التقنية والادارية. الى جانب انجاز دراسات نوعية جد هامة تخص اعداد مشروع تصميم تهيئة وانقاد المدينة العتيقة لمراكش والشروع في انجاز دراسة حول السير والجولان والتنقل و ضابط بناء جماعي، مع جرد للفنادق العتيقة والسقايات التاريخية بغية تعميم استفادتها من عمليات الترميم والصيانة.
كما استعرض مدير الوكالة الحضرية مختلف مراحل اعداد المخطط التدبيري للمدينة العتيقة لمراكش الدي يشرف الوالي على اعداده بتنسيق مع مصالح مديرية الثقافة وكافة المتدخلين، خاصة الخبراء والباحثين والمؤرخين. بعد دلك تدخل المدير الجهوي للثقافة مقدما محاور المخطط التدبير ي واهميته في تعزيز المكانة المتميزة للمدينة القديمة لمراكش، وهو ما أبرزه الوالي في كلمته حيث اكد على ضرورة تضافر الجهود للمحافظة على هدا النسيج العتيق وصيانة موروثه الثقافي والتاريخي، المادي واللامادي، واحترام المساطر القانونية والاجراءات التنظيمة مع تعزيز دور المراقبة والحد من كافة الاختلالات العمرانية، مؤكدا على اهمية الاجراءات التي تم اتخادها والدراسات التي تم انجازها، مشيرا ان المخطط التدبيري للمدينة العتيقة لمراكش سيشكل قيمة مضافة لتثمين المدينة العتيفة واحترام الخصوصيات العمرانية والمعمارية المتميزة لهذه المدينة العريقة ذات ازدواجية التصنيف العالمي.
كما دعا السيد الوالي الى اهمية الاستعانة بالخبراء والمؤرخين في اشغال ترميم وصيانة مختلف المشاريع التنموية للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم وضمان انجاز الاشغال طبقا للحالة الاصلية، وهو ما اكد عليه مختلف الخبراء الحاضرون في الاجتماع.
ويذكر ان والي الجهة قام بتنظيم اللقاء التشاوري حول إعداد مخطط تدبير المدينة العتيقة لمراكش بتاريخ 20 نونبر 2019, والذي حضره حوالي 300 مشارك وتخللته ورشتين موضوعاتيين وتقديم فيلم تسجيلي، في حين نظمت 3 ورشات موضوعاتية بكل من الوكالة الحضرية وورشات اخرى بمديرية الثقافة ومديرية الاسكان وسياسة المدينة.
كما تميز هدا الاجتماع بتقديم عدد من المقترحات والتوصيات من شانها تفعيل تعزيز الجهود المبدولة لتاهيل وتثمين المدينة العتيقة لمراكش.