اخبار جهة مراكش | الأحد 1 مارس 2020 - 14:47

النقيب نوفل محسن في حفل اليوم العالمي للوقاية المدنية بقلعة السراغنة: “احتفالنا تجسيد لدور الحماية المدنية واغاثة الاشخاص وانقاذ الارواح وحماية البيئة”

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
قال النقيب نوفل محسن في الكلمة التي القاها باسم عناصر الوقاية المدنية العاملة بالقيادة الاقليمية لقلعة السراغنة امام محمد الشيكر الكاتب العام للعمالة واعضاء الوفد المرافق له بمناسبة اليوم العالمي للوقاية المدنية،ان احتفال اليوم ياتي في اطار تجسيد توصية المنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني التي اختارت لسنة 2020 شعار: “مسعف لكل بيت”. مبرزة من خلاله دور الاسعاف الفردي واهميته في الحياة اليومية من اجل اغاثة الاشخاص وانقاذ الارواح.
واوضح النقيب محسن ان الحوادث التي تقع تتطلب استخدام اساليب عملية وبسيطة من شانها ان تنقذ حياة شخص اصيب فجاة في وظائفه الحيوية. مشيرا الى ان الاسعافات الاولية التي يقدمها عناصر الوقاية المدنية هي بمثابة القواعد الاساسية الاولى لانعاش الضحايا،مضيفا انه يمكن تفادي العديد من الوفيات او المضاعفات الناتجة عن الحوادث اذا كان للشهود الاوائل على بعض الوقائع المام بكيفية اغاثة الضحايا في انتظار وصول المصالح المختصة عن طريق الاسعافات الاولية.
واكد النقيب محسن ان اجهزة الوقاية المدنية تقوم بتحسيس وتوعية المواطنين من خلال بعض التمارين المرتبطة بالاسعافات الاولية لاسيما خلال الابواب المفتوحة بمناسبة اليوم العالمي للوقاية المدنية، او خلال الزيارات المختلفة التي يقوم بها الاطفال وتلاميذ بعض المؤسسات التعليمية للثكنات التابعة للوقاية المدنية بصفة منتظمة طوال السنة.
وبخصوص تدخلات الانقاذ افاد النقيب محسن ان المديرية العامة للوقاية المدنية وكعادتها كل سنة، تنظم الابواب المفتوحةوتقديم ورشات الاسعافات الاولية مع عرض الوسائل اللوجيستيكية والمعدات المستخدمة في حالات الطوارىء. وافاد النقيب ان مصالح الوقاية المدنية سجلت خلال السنة المنصرمة 2019، ارتفاعا في عدد التدخلات الميدانية،حيث وصل مجموعها: 405.380 اي مايعادل ارتفاعا بنسبة 36.93 في المائةمقارنة مع سنة 2018.