سياسة | الإثنين 18 مايو 2020 - 14:25

عاجل.. رئيس الحكومة : قررنا تمديد “الطوارئ الصحية” والحجر الصحي لمدة 3 أسابيع اضافية

  • Whatsapp

قال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، إن الحكومة قررت تمديد “الطوارئ الصحية والحجر الصحي لمدة 3 أسابيع إضافية.

وكان العثماني يتحدث خلال جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان، خصصت لتقديم بيانات تتعلق ب “تطورات تدبير الحجر الصحي ما بعد 20 ماي 2020″، الاثنين 18 ماي 2020 ، وهي الجلسة التي عقدت طبقا للإجراءات الاحترازية المتخذة من طرف أجهزة المجلسين في هذا الشأن.

وعن الحالة الوبائية بالبلاد إلى حدود اليوم، قال العثماني، إن الحالات الحرجة باتت تمثل خمسين حالة، منها أقل من عشرين تحت التنفس الاصطناعي، مذكرا بأن “الخروج من الحجر الصحي أصعب من الدخول في الحجر الصحي”، مضيفا أن الحجر الصحي ساهم في تجنيب البلاد استنزاف قدراتها الصحية والطبية خلاف ماعانت منه عدد من الدول الأخرى.

وزاد العثماني، ان المغرب يدخل مرحلة وصفها بالصعبة بعد مرحلتين من الحجر الصحي، خوفا من أن يتم هدم المكتسبات السابقة، رغم التأكيد على التأثيرات السلبية للحجر على عدد من المواطنين.

واوضح رئيس الحكومة، ان البلاد قلصت من 80% من سرعة انتقال الفيروس، وجنبت البلاد مابين 300 ألف و500 ألف إصابة، وهو ما كان سيؤدي الى “اغراق” المؤسسات الصحية، كما أنها جنبت مايصل إلى 15 ألف، كما شدد العثماني على أن تجنيب هذه الخسائر لا يقدر بثمن “هؤلاء ليسوا أرفام فقط ولكنهم مواطنون”.

يشار أن الفترة الأولى من حالة الطوارئ الصحية انتهت يوم 20 أبريل الفائت، وكان منتظرا أن يتم الانتهاء من الطوارئ نفسها، وما تستلزمه من “حجر صحيّ”، بحلول يوم الأربعاء من الأسبوع الجاري.

تقارير عديدة كشفت أن اتخاذ قرار التمديد لثاني مرة، والذي تقف وراءه لجنة القيادة المركزية، تأثر بمعطيات الرصد الوبائي التي جعلت المسؤولين في وزارة الصحة يوصون بإبقاء “الطوارئ الصحة” مدة إضافية.