اخبار جهة مراكش | الأربعاء 27 مايو 2020 - 11:44

تنظيم ندوة وطنية تفاعلية عن بعد في موضوع “أدوار المجتمع المدني في ظل أزمة كورونا بالمغرب”

  • Whatsapp

ينظم فريق البحث حول السياسات والمعايير بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ايت ملول بجامعة ابن زهر أكادير، بشراكة مع منظمة هانس زايدل بالرباط، ندوة وطنية تفاعلية عن بعد في موضوع: “أدوار المجتمع المدني في ظل أزمة كورونا بالمغرب”، على الساعة العاشرة من ليلة السبت 30 ماي الجاري.
طرح موضوع المجتمع المدني بشكل جلي وفي الأوساط الاكاديمية مند الربيع العربي، ونعيد طرحه في هذا الزمن الاستثنائي الذي يواجه فيه العالم وباء كورونا كوفيد 19، ففي أجواء تحتل فيه الدولة مؤسسات وسلطات وفاعلين الحيز العمومي زمن كورونا تفيد الوقائع انكماشا في المجتمع المدني باعتبار شمول أنشطته بالتباعد الاجتماعي ومنع الاجتماعات والتجمعات العمومية، فقد قدر لهذا الكيان البالغ الأهمية في كل ممارسة ديمقراطية حديثة الخضوع لمنطق الدولة، ألا يعد المجتمع المدني سطلة موازية يجدر تنشيطها للعمل في الظروف الاستثنائية إما في مواجهة قسرية السلطة وتعسفاتها وانتهاكاتها المحتملة أو بالتعاون معها ودعم مجهوداتها الرامية إلى معالجة أسباب إثارة حالة الطوارئ، أي جدور فلسفية وفكرية يمكن الإحالة عليها لتذكير الأذهان بما تتأسس عليها الحياة المدنية من منظورات السلطة في مواجهة ظرفية الوباء والتغلب عليها.
يطرح فريق السياسات والمعايير هذه الأسئلة وغيرها في افق رصد وقراءة واستشراف العمل المدني في دول جنوب المتوسط ويقترح المحاور التالية:
دينامية المجتمع المدني في زمن الوباء
سيكون الباحثون مدعوين الى رصد يعض أوجه منظمات المجتمع المدني الفاعلة على مدار الشهرين التي انقضت من زمن الوباء، تأسيسا على معطيات واقعية من المفترض أن يستند اليها كل بحث في الموضوع الذي يتطلب ارتهان التحليل الى وقائع ومعطيات وتصنيفات من شأنها مساءلة الانطباع الذي يظهر لأول وهلة من تسيد الدولة للمجال العام. فما هي المنظمات الأكثر تفاعلا مع أحداث ظرفية كوفيد 19؟ وما هو مجال اشتغالها؟ و وما هي أهم مبادراتها ؟
الدولة والمجتمع المدني
القصد أن يشتبك الباحثون مع خطاب مختلف الفاعلين للوصول إلى كيفية تدبيرهم للرهانات التي تحملها كل من الدولة والمجتمع المدني في سعيهم الى احتلال الحيز العام أو جزء منه، من خلال رصد يعض السرديات والمواقف والأنشطة التي تحمل مؤشرات على الصراع حول السلطة، والمعنى الذي تحمله الأطراف المتفاعلة. يتعلق الأمر بقراءة تفسيرية أو تأويلية لما تم تحصيله من معطيات ووقائع اجتماعية بغية الوصول إلى أفكار نظرية عامة ومؤسسة اجتماعية.
العمل المدني، الممكن والمأمول
بعد الرصد والاستنباط يجدر بنا تعزيز الأعمال بمخرجات ممكنة تفتح أبواب العمل المدني على آفاق أرحب وأوسع. ومن شأن العودة إلى الأفكار الأصيلة والمساهمات الفلسفية حول المجتمع المدني إيقاظ الوعي بما تقدمه النظريات الفلسفية كم من إمكانيات انعتاق لفاعلين وجدوا مبادراتهم في الفعل المبادرة في وضع التبعية لسلط أخرى تحت داعي الحفاظ على الصالح العام.
كما تفتح المقارنة مع ما يجري في العالم آفاق اكتشاف للمجتمع المدني، فبقدر ما تتشابه أوجه عمل الفاعلين المدنيين بقدر ما تلتقي مصالحهم وتتشابك بعضها ببعض، مما يولد ظواهر عالمية تختلف تأثيراتها على الأصعدة القومية والمحلية، والمأمول فتح نظر الفاعلين النشطاء المدنيين على مساحات رحبة وتداخلات لم يكن من الممكن الانتباه لها بالاقتصار على العمل في الأطر الوطنية وحدها.
وعلى هذا الأساس سوف تتركز محاور الندوة العلمية التفاعلية عن بعد في مناقشة القضايا والاشكالات المتعلقة بأدوار المجتمع المدني في ظل زمان كورونا بالمغرب، من خلال ثلاثة محاور كبرى رئيسية هي:
المحور الأول : دينامية المجتمع المدني في زمن الوباء
المحور الثاني : الدولة والمجتمع المدني
المحور الثالث: العمل المدني الممكن والمأمول