اخبار جهة مراكش | الأحد 12 يوليو 2020 - 20:40

ارتفاع وفيات فيروس “كورونا” يدفع وزارة الصحة إلى تحذير الفئات الهشة

  • Whatsapp

ارتفعت حصيلة الوفيات اليومية بفيروس “كورونا” في المغرب لتصل إلى 5 وفيات، خلال 24 ساعة الماضية.

وأفادت وزارة الصحة، اليوم الأحد، بأن نسبة الوفيات تصل في المغرب إلى 1.6 في المائة، علما أن مجموع الوفيات منذ بداية ظهور الوباء بالمملكة وصل إلى 250 حالة وفاة.

في مقابل ذلك، أعلنت وزارة الصحة تأكيد تعافي 218 حالة شفاء إضافية، لترتفع الحصيلة الإجمالية للتعافي إلى 12283 حالة.

وبلغ مجموع الحالات النشطة، إلى غاية مساء اليوم، 3212 حالة قيد العلاج؛ منها 31 حالة توجد في وضعية حرجة أو خطيرة.

ارتفاع عدد الوفيات دفع وزارة الصحة إلى تجديد التأكيد على ضرورة عدم مغادرة الفئات ذات الهشاشة الصحية، كالأشخاص المسنين أو المصابين بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب والقصور الكلوي أو السمنة المفرطة، منازلهم إلا للضرورة.

وأكدت وزارة الصحة، في تصريحها، أنها تنصح هذه الفئات بتجنب الأماكن المكتظة بالمواطنين، مع عدم الخروج إلا للضرورة. وفي حالة مغادرة البيت، تورد الوزارة، يجب الالتزام بوسائل الوقاية والسلامة الصحية، من قبيل التباعد الجسدي وارتداء الأقنعة بشكل سليم، والحرص على نظافة الأيدي باستمرار.

وبخصوص التوزيع الجغرافي، فقد سجلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 71 حالة جديدة، أغلبها في طنجة بـ61 إصابة و7 بتطوان و2 بالعرائش وحالة واحدة بالمضيق.

جهة الدار البيضاء سطات سجلت 21 إصابة مؤكدة بالوباء؛ منها 18 بالبيضاء، و2 بالمحمدية، وحالة واحدة بالجديدة. كما تم رصد 23 حالة جديدة في جهة مراكش آسفي؛ منها 20 بمراكش، و2 بآسفي، وحالة واحدة بالرحامنة.

أما جهة فاس مكناس، فسجلت 38 حالة جميعها بفاس؛ بينما أفرزت جهة العيون الساقية الحمراء 7 حالات بالعيون، بينما رصدت 21 حالة جديدة في جهة الرباط سلا القنيطرة تتوزع على الرباط بـ14 إصابة و2 في كل من تمارة وسيدي قاسم و3 إصابات بالخميسات.

الجهة الشرقية سجلت بها 14 حالة جديدة كلها بوجدة، و14 حالة جديدة في جهة بني ملال خنيفرة جميعها بخنيفرة. كما سُجلت حالتان في كل من جهة سوس ماسة بأكادير، والداخلة وادي الذهب بالداخلة، فيما لم تسجل درعة تافيلالت وكلميم واد نون أية حالة جديدة.

وبعد أن كشفت وزارة الصحة، اليوم الأحد، تسجيل 203 حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، فإن العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس يرتفع إلى 15745 حالة في المغرب.