اخبار جهة مراكش | السبت 15 أغسطس 2020 - 13:22

مندوب الصحة بالنيابة لقلعة السراغنة: “خبر ضياع عينات تحاليل مخبرية غير صحيح واللجنة الطبية تعاني الضغط والتأخير في الاعلان عن النتائج”

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
قال الدكتور يونس لكريك مندوب وزارة الصحة بالنيابة وعضو بلجنة اليقظة المكلفة بتتبع الوضعية الوبائية بإقليم قلعة السراغنة، اليوم السبت، في رده عن مدى صحة الأخبار المتداولة حول ضياع عينات من التحاليل المخبرية للكشف عن فيروس كورونا، أن ما تم ترويجه لا أساس له من الصحة.
وأكد المندوب الاقليمي لوزارة الصحة بالنيابة في اتصال هاتفي به بعد منتصف نهار اليوم، أن ماتم نشره على بعض الصفحات الشخصية لموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، يرجع إلى الضغط الكبير الذي تعاني منه الأطقم الطبية والتمريضية جراء الأعداد الكبيرة للمخالطين التي تخضع للكشوفات الطبية من جهة، وتأخير الإعلان عن النتائج من جهة ثانية. مضيفا أن الأطر التقنية التي تشرف على عمليات التحاليل بمختبر المستشفى الجامعي بمراكش تعلن عن النتائج الإيجابية بمجرد للمصالح الطبية المسؤولة بمجرد الكشف عنها.
وبخصوص نتائج التحاليل المخبرية التي أنجزتها اللجنة الطبية لبعض المخالطين للحالات التي تم تأكيد إصابتها بشكل إيجابي خلال، يوم أمس الجمعة، قال مندوب وزارة الصحة بالنيابة ومدير المستشفى الاقليمي، أن اللجنة الطبية لم تتوصل إلى حدود منتصف نهار اليوم السبت بأية نتيجة إيجابية. مبرزا إن عدد التحاليل المنجزة التي أخذت لاختبارات الكشف عن فيروس كورونا كوفيد 19 المستجد، والتي خضع لها جميع المخالطين لمرضى الاقليم، بلغ 17524، وأن عدد الحالات الإيجابية التي تأكدت إصابتها منذ ظهور الوباء بلغ 112 حالة تعافى منها 73 مريضا، فيما لايزال 36 مريضا يتلقون العلاج بمستشفى بن جرير.
وشدد مندوب وزارة الصحة بالنيابة على الالتزام الصارم والتدابير الوقائية والحرص على النظافة واحترام التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات وتجنب التجمعات للحد من انتشار فيروس كورونا.