اخبار جهة مراكش | الجمعة 28 أغسطس 2020 - 10:14

معدل التغطية بوثائق التعمير يصل إلى 100 بالمئة باقليم اسفي

  • Whatsapp

بلغ معدل التغطية بوثائق التعمير على مستوى إقليم آسفي نسبة 100 في المئة عند متم سنة 2019.

واستنادا إلى معطيات للوكالة الحضرية لآسفي – اليوسفية حول حصيلة سنة 2019، فإن حوالي 40 وثيقة تعميرية تمت المصادقة عليها إلى حدود شهر دجنبر 2019 من السنة المنصرمة.

وتتوزع هذه الوثائق بين 21 وثيقة مصادق عليها بنسبة 53 في المئة، وست وثائق في طور المصادقة والنقاش بنسبة 15 في المئة تهم المخطط المديري للتهيئة الحضرية لآسفي، و13 وثيقة في طور الدراسة بنسبة 32 في المئة تشمل ست وثائق في طور التحيين.

وبخصوص المشاريع الجارية، أوضحت الوكالة الحضرية أنه في مجال إعادة التوصيف والمشهد الحضري، توجد عدد من الدراسات الجارية، من ضمنها إعادة توصيف المنطقة الصناعية القديمة لمدينة آسفي، ودراسة إعادة توصيف الواجهة البحرية لحاضرة المحيط، ودراسة تهيئة وإعادة توصيف وادي شعابة وإعادة توصيف شارع كيندي بالمدينة.

وفي ما يتعلق بتثمين التراث، أكدت الوكالة أن دراسة الميثاق المعماري للمدينة، الذي استكمل في سنة 2009، يجري تنزيله في الوقت الذي يوجد فيه الميثاق المعماري لمدينة آسفي في طور الإنجاز (المرحلة الثانية).

وارتباطا بالتنمية المستدامة، توجد عدد من الدراسات الجارية من ضمنها المخطط الأخضر لمدينة آسفي، فيما استكملت دراسات في مجال التأهيل الحضري، تخص المشروع الحضري لمدن الشماعية وجمعة سحيم وسبت كزولة.

واستكملت أيضا، دراسات المشاريع الحضرية لمراكز الجماعات الترابية “ثلاثاء بوكدرة” و”أيير” و”بدوزة”، فيما يوجد تأهيل جماعة سيدي التيجي في طور الدراسة (المرحلة الثانية).