مجتمع | الأحد 20 سبتمبر 2020 - 09:37

الباحثة المغربية نوال عكاش تمثل المغرب كرائدة التوعية في البحث العلمي الخاص بالأمصال

  • Whatsapp

هشام البومسهولي – مراكش

تم الاعلان مؤخرا عن اختيار الباحثة المغربية الدكتورة نوال عكاش رئيسة مختبر سموم الأفاعي والعقارب بمعهد باستور المغرب بالبيضاء ضمن قائمة الخبراء العالميين للمشاركة في (ISBAD 2020) اليوم العالمي للتوعية بلدغات الأفاعي والذي نظم أمس السبت 19 شتنبر.
يتم تنظيم هذا اليوم كل عام من قبل منظمات مختلفة من بينها : مؤسسة ليليان لينكولن (LLF) ومنظمة العمل الصحي الدولية (HAI) ومبادرة لدغات الأفعى العالمية (GSI).
بالمناسبة، فقد تم نشر بلاغ حول الاحتفال بهذا اليوم من قبل اللجنة المنظمة والعلمية و الذي ركز على ان الكثير يعتبرون COVID-19 القضية والاشكالية الصحية الحالية، بل هناك أمراض أخرى ، مثل تسمم لدغات الأفاعي والتي تختفي من الرادار العالمي. ومع ذلك ، لا يزال مئات الآلاف من الأشخاص يموتون، معاقون، أو يعانون من أضرار أخرى طويلة المدى من لدغة الأفاعى. لذلك، لم يكن اليوم العالمي للتوعية لدغات الأفعى (ISBAD)، الذي يتم الاحتفال به في كل 19 سبتمبر، أكثر أهمية من هذا العام. في حين تم إدراج تسمم لدغات الأفاعي كمرض مهمل من قبل منظمة الصحة العالمية منذ عام 2017. كما يتم أيضًا تجاهل النساء العاملات في هذا المجال. غالبًا ما يهيمن الرجال على الموائد المستديرة والمجلات العلمية. لهذا السبب، اختارت ISBAD هذا العام خبيرات من جميع أنحاء العالم لإطلاق حملة التوعية “WOMEN CHAMPIONS OF SNAKEBITE”. من خلال هذه الحملة ، تسلط ISBAD الضوء على جميع النساء اللواتي يعملن بلا كلل كل يوم لتخفيف المعاناة التي تسببها لدغات الأفاعي. إنهم خبيرات وباحثات وأستاذات في مجال الأمصال ولدغات الثعابين إضافة الى عاملين في مجال الصحة من جميع أنحاء العالم”.

وفي اتصال بالجريدة اكدت الباحثة المغربية نوال عكاش عن مدى فخرها واعتزازها بهذا التتويج وبالتالي سيشكل حافزا قويا للعمل برفقة الطاقم العلمي للمضي قدما لرفع الراية المغربية في المحافل الدولية و ان جل التضحيات هي في خدمة الصحة بالمغرب والانسانية عامة.
للاشارة ف الدكتورة نوال عكاش ، رئيسة مختبر السموم والسموم في معهد باستور بالمغرب، تعمل حاليًا على تطوير نوع جديد من مضادات السموم للجزيئات المسؤولة عن الوفيات. هدفها هو تحسين العلاجات الحالية لدغات الأفاعي ولسعات العقارب لتقليل معدل الوفيات وعدد التشوهات التي تحدث كل عام.
منارة علمية تضيء المغرب بحكمة و تبصر و تألق و باعتراف دولي على اعتبار القيمة العلمية والكفاءة والسمعة الطيبة بين زملاءها بمعهد باستور المغرب و التي تتميز بها الدكتورة نوال عكاش وبالتالي ستكون لها الكلمة في مسارها العلمي الأكاديمي في مجال الأمصال والبحوث العلمية الخاصة به.