اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 5 يناير 2021 - 08:12

البرلماني بوكمازي: تأخر صدور القانون المتعلق بالتنظيم القضائي هدر للزمن التشريعي

  • Whatsapp

اعتبر رضا بوكمازي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن تأخر صدور القانون المتعلق بالتنظيم القضائي هدر للزمن التشريعي، منبها إلى أن الاستمرار في توقيف عجلة إصلاح العدالة يضيع على بلادنا فرصا كبيرة.

وبعدما نوه بوكمازي خلال مداخلته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، يوم الإثنين 4 يناير 2021، بمجهودات الحكومة، قال إن فريق “المصباح” سيستمر في تنبيه الحكومة لمختلف الإشكالات والتحديات التي تواجهها، لإيمانه بأن المؤسستين تقومان بأدوارهما الدستورية.

ودعا إلى ضرورة التسريع بإخراج قانون التنظيم القضائي، لأن له أهمية خاصة على مستوى تجويد العمل القضائي، وتيسير المتقاضين للعدالة، منبها إلى أن عددا من النصوص التشريعية تعاني هي الأخرى من إشكالية التأخير وترتيب الأثر من قبيل “الدفع بعدم دستورية القوانين”، و”القانون الجنائي”.

وأضاف بوكمازي، أن مجموعة من الأوراش التي يفترض إحالتها على الوزارة لازالت معرقلة وتقبع في قاعة الانتظار، مبرزا أهمية قيام وزارة العدل بتجويد وتطوير المنظومة التشريعية من خلال تفاعلها الإيجابي، باعتبار عملية التشريع المدخل الذي يمكن الإجابة على مجموعة من الإشكالات في المجتمع، وتنفيذ التوصيات المتعلقة بإصلاح العدالة التي ينتظرها كل المواطنين.