اخبار جهة مراكش | الخميس 25 فبراير 2021 - 07:02

مشاريع غيرت وجه مراكش.. المركب التجاري والترفيهي “منارة مول” وفندق “سفواي” لرجل الاعمال المصري كامل ابو علي

  • Whatsapp

حسن الخلداوي – مراكش الآن

يقول رجال الاعمال المصريون: “من يملك كامل ابو علي، يملك مفاتيح السياحة الدولية” نظير امتلاكه مجموعة بيك الباتروس للفنادق والمنتجعات التي تدير 14 منتجعا مابين شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم وسهل حشيش، بالإضافة الى منتجعات سياحية بكل من مراكش، الحوز، وتغازوت بالمغرب، كما حصدت المجموعة العديد من الجوائز العالمية مثل الهوليداى شيك، والتوب هوتيلز وشهادات الجودة من كريستال العالمية.

وإلى أي حد استطاعت المدن السياحية الكبرى بالمغرب ومسؤوليها من الاستفادة من تجربة رجل الاعمال المصري وشبكة علاقاته الدولية؟ وما مستوى نجاح مسؤولي المدينة الحمراء في النهل ممما راكمه في المجال الرياضي وهو الذي لم يبخل في دعم الكوكب المراكشي ماديا في لحظات حرجة؟، وإذا كان ابو علي من اهرامات الإنتاج السينمائي المصري لماذا فشل المهتمون بالسينما المغربية في استقطابه لانتاج أعمال فنية تكون مدخلا للوصول إلى كافة الارجاء العربية؟

كامل ابو علي مستثمر مصري اغرم بمراكش ومؤهلاتها السياحية 

ساهم رجل الاعمال المصري كامل ابو علي مالك مجموعة بيك الباتروس للفنادق والمنتجعات في ثورة هادئة تتعلق بتنويع والرقي بالمنتوج السياحي بمراكش منذ أن قرر الاسثتمار بالعاصمة السياحية.

وانبرى رجل الاعمال المصري منذ قدومه للمدينة الحمراء في تنويع العرض السياحي بعدما غير جذريا خدمات فندق “بيك البتروس” بشارع محمد السادس بالحي الشتوي وأهله من مؤسسة فندقية إلى مركب سياحي متكامل يضم فندق فاخر يحمل اسما سياحيا عالميا “سفواي” ومركبا تجاريا وترفيهيا راقيا “منارة مول” يستهدف السياح المغاربة والأجانب ومجموعة مطاعم تحولت في وقت قياسي إلى ابرز العناوين في مجالها وطنيا ودوليا.

كما استثمر كامل ابو علي خبرته العالمية في تشييد مركب سياحي وترفيهي متجانس وعصري بطريق المنتجع السياحي اوريكا يضم فندقا ومدينة للالعاب المائية استجابة لانتظارات زوار المدينة خصوصا خلال فصل الصيف.

ولم تقف رغبة رجل الاعمال المصري في تنويع المنتوج السياحي بالمملكة باستثماراته بالمدينة الحمراء بكل كرس تجربته في الرقي بالخدمات السياحية بمنتجع تاغزوت ضواحي اكادير حيث شيد  فندقا عصريا افتتحه في شدة وباء كورونا حيق يشغل المئات من خيرة الكفاءات ويساهم في امتصاص بالبطالة في هذه اللحظات الصعبة.

ويذكر ان مجموعة بيك الباتروس للفنادق والمنتجعات تملك وتدير 14 منتجعا مابين شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم وسهل حشيش، بالآضافة الى منتجعين وفندق بالمغرب وتحديدا بمراكش والحوز وتاغزوت- اكادير، وحصدت المجموعة العديد من الجوائز العالمية مثل الهوليداى شيك، والتوب هوتيلز وشهادات الجودة من كريستال العالمية.

كامل أبو علي يستضيف والدة كريستيانو رونالدو بفندقه “سفواي” بمراكش
وسبق ان انفردت “مراكش الآن” بنشر صور حصرية تظهر العلاقة المتينة التي تربط دولوريس والدة النجم العالمي كريستيانو رونالدو وعائلة رجل الاعمال المصري كامل ابو علي مالك فندق “سفواي” بمراكش.
وبدت خلال اللقاء والدة رونالدو في جو عائلي رفقة رجال الاعمال ابو علي وحرمه المغربية على مائدة الغذاء تؤثثها اطباق من المطبخ المغربي الاصيل.
وسبق ان ظهرت والدة نجم كرة القدم العالمي رونالدو عبر مجموعة من الصور على مواقع التواصل الاجتماعي وهي تحمل طبق “البايلا” بمطعم بالفندق الراقي “سفواي” بمراكش.
كما قضت تزور دولوريس والدة نجم فريق ريال مدريد الاسباني كريستيانو رونالدو، اوقات ممتعة بالمطعم الشهير “ملاك” المتواجد بفندق “سفوي” بشارع محمد السادس بمراكش.


وابدت والدة النجم البرتغالي اعجابها بالمطعم الراقي من حيث جودة وتنوع خدماته السياحية والموسيقية.
هذا، ونشرت والدة النجم رونالدو صورها الخاصة بسهرتها بمطعم “ملاك” على حسابها على موقع الانستغرام.
كما استضافت مؤسسات المستثمر المصري العديد من اللقاءات الدولية التي أعطت للمغرب اشعاعا عالميا بحضور نخبة من رجال المال والاعمال والمشاهير العالميين.

كامل ابو علي: الرياضة مدخلا لإنعاش السياحة
ويرى كامل أبو علي، رئيس لجنة السياحة ببطولة الأمم الأفريقية، أن الدولة المصرية استطاعت إبهار الجميع بتنظيم افتتاح عالمي واستضافة منافسات البطولة الأفريقية بأفضل صورة ممكنة.
وقال أبو علي، إن سمعة مصر العالمية تزداد بريقًا في ظل استضافة نجوم الكرة العالمية مثل كريستيانو رونالدو وكيلور نافاس وكريم بنزيما وأخرهم سيرجيو راموس.
وأكد كامل ابو علي ان استضافة نجوم العالم مثل كريستيانو رونالدو وكريم بنزيما وكيلور نافاس وسيرجيو راموس هي أسرع طريقة لترويج السياحة في مصر خاصة أن جميع وسائل الإعلام العالمية تتابع كل خطوات هؤلاء النجوم.


واوضح ابو علي، انه مهما كانت تكلفة استضافة نجوم بهذا الحجم فالاستفادة التي ستعود على مصر لترويج السياحة كبيرة جدًا وتجني ثمارها بسرعة شديدة كما أنني لا أفكر في التكلفة، لكن أفكر في مصلحة مصر وعودتها للريادة في كافة المجالات.
واوضح ان الردود كانت إيجابية جدًا وجميع وسائل الإعلام أشادت بنجاح الزيارة ومدى إشادة راموس بها خاصة الصحافة الإسبانية التي تتابع كل لحظة يقضيها قائد منتخب إسبانيا وريال مدريد في مصر، والذي نشر جميع الصور الخاصة به وبأسرته عبر “فيس بوك”.

كامل ابو علي رجل اعمال بعين سينمائية
ويملك كامل ابو علي شركة الباتروس للانتاج السينمائي في مصر وهي التي أنتجت أشهر افلام السينما المصرية خلال الفترة الأخيرة مثل “أبو العربي” للفنان هاني رمزي وقيل إن الفيلم يروي التجرية الشخصية والحياتية لكامل أبو على وكذلك فيلم “أبوعلي” للفنان كريم عبد العزيز مواليد مدينة بورسعيد في 26 غشت عام 54 بدأ حياته مع الشهرة والمال بعد حرب أكتوبر بعام واحد حيث سافر إلى سويسرا عام 1974 وخلال 15عاما أصبح من رجال الأعمال الذين يشار إليهم بالبنان ومالكا لأسهم كبيرة في نادي نيوشاتل وصاحب مجموعة شركات ضخمة تعمل في مجال السياحة.

وفي عام 1992 قرر كامل أبو علي أن يعود إلى مصر لإقامة مشروعات فيها حيث أقام قرية سياحية في الغردقة وتلك كانت البداية وخلال سنوات قليلة تضاعف عدد منشآته واستثماراته فقد اقام 14 قرية سياحية و3 مشروعات ترفيهية و3 شركات سياحية وشركتين للإنتاج والتوزيع السينمائي، كما يمتلك مجموعة الباتروس السياحية في الغردقة وشرم الشيخ ورأس سدر وبورسعيد وشركة الباتروس للانتاج السينمائي التي بدأت أول انتاج لها عام 2003 من خلال فيلم “إزاي تخلى البنات تحبك” وبعدها توالى انتاجها للافلام مثل فيلم “عايز حقي” للفنان هاني رمزي و”أبو العربي” و”زكي شان” و”ظرف طارق” و”ويجا ” و”جعلتني مجرماً ” و”مطب صناعي” و”خيانة مشروعه” و”كشف حساب “.