مجتمع | السبت 10 أبريل 2021 - 16:24

“مجلس الصيادلة” يرفض تمكين الجمعيات والجماعات من حيازة الأدوية

  • Whatsapp

رفض المجلس الوطني لهيئة الصيادلة بالمغرب إقدام وزارة الصحة على تمكين الجمعيات ومراكز حفظ الصحة التابعة للجماعات الترابية من حيازة الأدوية، بداعي أن تدبير هذه الأخيرة ينبغي أن يكون من طرف الصيادلة.

وانتقد المجلس المذكور مضمون المذكرة التي أصدرتها وزارة الصحة، والتي بموجبها خولت امتيازات للجمعيات ومراكز حفظ الصحة التابعة للجماعات الترابية لحيازة الأدوية، معتبرا أن هذه الوثيقة تتناقض وأحكام مدونة الأدوية والصيدلة.

وفي هذا الصدد، أشارت الهيئة ذاتها إلى أن مدونة الأدوية والصيدلة تنص على “أن حيازة الأدوية بغرض صرفها للعموم هو من الأعمال التي تمارَس من قِبل صيادلة الصيدليات دون غيرهم”، وأن “تحضير الأدوية وتوضيبها يجب أن يتم بالأماكن التابعة للصيدلية وتحت عنوان هذه الأخيرة”.

وانتقد المجلس الوطني لهيئة الصيادلة بالمغرب عدم اعتماد مقاربة تشاركية قبل إصدار دورية تخويل حيازة الأدوية للجمعيات والجماعات الترابية، حيث لم يعلم بها إلا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبرت الهيئة المهنية ذاتها أن دورية وزارة الصحة “ستكون لها تبعات سلبية على القطاع الصيدلي الذي يعيش أصلا تحديات وأوضاعا صعبة”، مطالبة بإلغائها، بينما اعتبرها حمزة اكديرة “”بْريكول” لا يمكن أن تؤدي إلا إلى تجاوزات في غير صالح المواطنين”.