اخبار جهة مراكش | الإثنين 7 يونيو 2021 - 08:03

دورة تكوينية في مجال التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد بآسفي

  • Whatsapp

نظمت المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، بين 31 ماي الماضي و4 يونيو الجاري، بالمركز الوطني محمد السادس للمعاقين بالملحقة الجهوية بآسفي، دورة تكوينية لفائدة المختصين والمهنيين وأسر الأطفال ذوي إعاقة التوحد، وذلك في إطار البرنامج الوطني لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد.

وسعت هذه الدورة التكوينية، التي أشرف عليها أطر استفادوا من دورة تكوينية وطنية نظمت من قبل الجامعة الدولية بالرباط، إلى ملاءمة الأدوات وآليات العمل في مجال التوحد، الذي مثل اضطرابا عصبيا يتسم بصعوبات في التفاعل الاجتماعي والتواصل، وسلوكات ومصالح ذات طابع ضيق ومتكررة.

واستفاد من هذا التكوين 26 مشاركا، توزعوا بين ورشتين، همت الأولى، متخصصين ومهنيي التوحد، فيما استفاد من الورشة الثانية آباء وأولياء الأطفال من ذوي إعاقة التوحد.

وكانت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة قد أطلقت برنامجا هو الأول من نوعه في المغرب لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد، سيرا على نهج عدد من الدول المتقدمة، التي أحدثت مثل هذا البرنامج كفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وكندا.

ويهدف البرنامج الوطني لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص ذوي الإعاقة، والذي أطلق عليه اسم “رفيق”، إلى توفير خبرات وطنية ذات كفاءة عالية في هذا المجال، وتأهيل أطر المؤسسات التربوية والصحية والاجتماعية العاملة في مجال إعاقة التوحد، وتمكين أفراد الأسر المعنية من الطرق والأساليب الملائمة في مجال إعاقة التوحد.

وسيتم تكوين 180 إطارا على مدى ثلاث سنوات، بمعدل ستين إطارا في السنة، سيتولون بدورهم الإشراف على تأهيل 3600 مستفيدة ومستفيد من الأشخاص العاملين في مجال إعاقة التوحد، على مدى ثلاث سنوات.