رياضة | الجمعة 25 يونيو 2021 - 09:13

رسمياً – يويفا يعلن نهاية حقبة قاعدة “الهدف الخارجي”

  • Whatsapp

وأخيراً، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” عن إلغاء قاعادة الهدف الخارجي من جميع مسابقاته للأندية، اعتباراً من بداية الموسم القادم 2021-2022.

وبهذا لن تكون قاعدة الهدف الخارجي طرفاً في عملية ترجيح الفرق بالأدوار الإقصائية، في دوري أبطال أوروبا أو في الدوري الأوروبي وأيضاً في البطولة المستحدثة “دوري المؤتمر الأوروبي”.

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في بيان رسمي:”قاعد الهدف الخارجي ستُلغى من كافة مسابقات يويفا للأندية اعتباراً من موسم 2021-2022″.

وأضاف بيان يويفا:”المواجهات الإقصائية التي تنتهي بتسجيل الفريقين لنفس العدد من الأهداف ستدخل مباشرةً لشوطين إضافيين من 15 دقيقة، ثم ركلات الترجيح إذا دعت الحاجة لذلك”.

وفسر رئيس الاتحاد الأوروبي ألكساندر شيفيرين هذا القرر قائلاً:”تأثير هذه القاعدة الآن يسير في اتجاه معاكس لغرضها الأصلي، إنها تبعد الفريق صاحب الأرض عن الهجوم خصوصاً في مباراة الذهاب”.

وأوضح:”يأتي ذلك بسبب خوف الفريق المضيف من تلقي الهدف على أرضه والذي سيمنح الخصم أفضلية حاسمة”.

يذكر أن قاعدة الهدف الخارجي كانت دائماً صاحبة تأثير كبير، ليس فقط على النتيجة بل على سير العديد من المباريات أيضاً، سواء بلجوء بعض الفرق للدفاع في حالات التعادل استناداً عليها، أو في اضطرار بعض الفرق للهجوم بضراوة مما يعرضها لتلقي المزيد من الأهداف، كونها لا تملك الخيار.