رياضة | الجمعة 30 يوليو 2021 - 18:21

تهديد جديد من ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس للاتحاد الأوروبي

  • Whatsapp

أصدر الثلاثي ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس بيانًا مشتركًا رسميًا أكدوا فيه أنهم لن يخضعوا لتهديدات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشأن اشتراكهم في إنشاء دوري السوبر الأوروبي، مستعينين بقرار من المحكمة يؤيد موقفهم ويعارض ما اتخذته اليويفا من تحركات ضدهم.

وأتى البيان: “يرحب برشلونة ويوفنتوس وريال مدريد بقرار المحكمة القاضي بأثر فوري بالتزام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بإلغاء الإجراءات المتخذة ضد جميع الأندية المؤسسة لدوري السوبر الأوروبي، بما في ذلك إنهاء الإجراءات التأديبية ضد الأندية الثلاثة الموقعة أدناه وإلغاء العقوبات والقيود.

وتدعم المحكمة الطلب المقدم من مروجي دوري السوبر الأوروبي، وترفض استئناف الاتحاد الأوروبي ، وتؤكد تحذيرها إلى الاتحاد الأوروبي من أن عدم الامتثال لحكمها سيؤدي إلى غرامات ومسؤولية جنائية محتملة. سيتم تقييم القضية من قبل محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورج، والتي ستراجع موقف الاتحاد الأوروبي الاحتكاري لكرة القدم الأوروبية.

من واجبنا معالجة القضايا الخطيرة للغاية التي تواجه كرة القدم: لقد أثبت الاتحاد الأوروبي نفسه باعتباره المنظم الوحيد والمشغل الحصري والمالك الفريد لحقوق مسابقات كرة القدم الأوروبية. هذا الموقف الاحتكاري الذي يتعارض مع المصالح يضر بكرة القدم وتوازنها التنافسي. كما يتضح من الأدلة الوافرة، فإن الضوابط المالية غير كافية، وقد تم تطبيقها بشكل غير صحيح. الأندية المشاركة في المسابقات الأوروبية لها الحق في تنظيم مسابقاتها الخاصة.

هدفنا هو الاستمرار في تطوير مشروع دوري السوبر الأوروبي بطريقة بناءة وتعاونية، مع الاعتماد دائمًا على جميع أصحاب المصلحة في كرة القدم: المشجعين واللاعبين والمدربين والأندية والبطولات والاتحادات الوطنية والدولية. نحن ندرك أن هناك عناصر في اقتراحنا ينبغي مراجعتها، وبالطبع يمكن تحسينها من خلال الحوار وتوافق الآراء. نظل على ثقة من نجاح المشروع الذي سيكون متوافقًا دائمًا مع قوانين الاتحاد الأوروبي.”

وعلى الرغم من لكنة التهديد من قبل الأندية الثلاثة إلى اليويفا استنادًا لحكم المحكمة، لكن يبدو أن التفاوض مع الاتحاد الأوروبي وارد بتأكيدهم على ضرورة مراجعة بنود اقتراح دوري السوبر الأوروبي والتشاور وعدم الخروج عن القواعد القانونية اللازمة.