دولية | الأربعاء 29 سبتمبر 2021 - 08:35

انطلاق أشغال مؤتمر الشباب من أجل المناخ بمشاركة المغرب بايطاليا

  • Whatsapp

أعطيت امس الثلاثاء بميلانو، انطلاقة أشغال مؤتمر “شباب من أجل المناخ.. طموح القيادة”، بمشاركة 400 شاب ينتمون لـ 197 بلدا، من بينها المغرب.

وفي معرض تدخله خلال هذا الحدث، أكد وزير التحول الإيكولوجي الإيطالي روبرتو سينغولاني، أن العالم بأسره يحتاج إلى أفكار ومقترحات ورؤية جيل المستقبل، مشددا على أنه يتعين معالجة القضايا المناخية بالتشاور مع الشباب.

وقال “دعونا نوحد قوانا، يجب ألا نتخلى عن مستقبلنا ومستقبل كوكبنا”.

وأوضح حاتم أزناك، الذي يمثل الشباب المغربي في هذه القمة، في تصريح للصحافة، أن المشاركة المغربية تروم المساهمة في مسلسل المفاوضات الحكومية حول التحديات المناخية وتعزيز الجهود الوطنية في هذا الصدد.

ونوه أزناك بالرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال البيئة والطاقات المتجددة، مشيرا إلى أن الشباب المغربي النشط والمسؤول، يتعبأ ويعزز من جهوده قصد رفع تحدي التغير المناخي، والاضطلاع بدور مؤثر على المستوى الوطني، القاري والدولي، والمساهمة في التحول الأخضر للبلاد.

وتندرج المشاركة المغربية في هذه القمة، التي تنظم خلال الفترة ما بين 28 شتنبر و2 أكتوبر المقبل، في إطار تحضيرات مؤتمر الدول الأطراف حول المناخ (كوب-26).

وكانت المملكة قد قدمت يوم 22 يونيو المنصرم، مساهمتها المحددة وطنيا للتخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة، بعد تحيينها، إلى الأمانة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، والتي تتضمن هدفا إجماليا جديدا لتخفيف هذه الانبعاثات بنسبة 45,5 في المائة بحلول العام 2030.