دولية | الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 09:19

جواز السفر الإماراتي الأقوى في العالم والجواز المغربي 69 عالميا

  • Whatsapp

قفز جواز السفر الإماراتي مجدداً إلى المركز الأول عالمياً، حيث يتيح دخول 152 دولة حول العالم، منها 98 دولة من دون تأشيرة مسبقة، و54 دولة يتم الحصول على تأشيراتها عبر الإنترنت أو بمجرد الوصول، وذلك بفارق دخول 6 دول عن المركز الثاني الذي احتلته نيوزيلندا بدخول 146 دولة من دون تأشيرة.

واحتل جواز السفر المغربي المرتبة الـ 69عالمياً، حسب مؤشر “باسبورت إندكس”، التابع لشركة آرتون كابيتال للاستشارات المالية العالمية، وذلك رغم تحديات السفر المرتبطة بجائحة “كوفيد 19″، حيث قامت العديد من دول العالم خلال العام الماضي بإغلاق حدودها أمام المسافرين كإجراء احترازي.

ويتيح جواز السفر المغربي دخول 60 دولة حول العالم، منها 25 دولة من دون تأشيرة مسبقة، و35 دولة يتم الحصول على تأشيراتها عبر الإنترنت أو بمجرد الوصول.

ووفق المؤشر العالمي، احتلت المركز الثالث عالمياً 9 دول بدخول 144 دولة وهي: ألمانيا، فنلندا، النمسا، لوكسمبورج، إسبانيا، إيطاليا، سويسرا، كوريا الجنوبية، أستراليا، كما تحتل حالياً جوازات 6 دول أخرى المركز الرابع عالمياً بدخول 143 دولة حول العالم بدون تأشيرة مسبقة وهي: السويد، هولندا، الدنمارك، بلجيكا، البرتغال، وأيرلندا.

وجاء في المركز الخامس عالمياً جوازات كل من فرنسا، مالطا، جمهورية التشيك، اليونان، بولندا، المجر، المملكة المتحدة، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية بدخول 142 دولة بدون تأشيرة مسبقة.

يشار الى أن جائحة كورونا تسببت في تعطيل حركة السفر عالمياً، مما أدى إلى انخفاض قوة جوازات السفر بسبب استمرار بعض الدول بإغلاق حركة الدخول والخروج منها بسبب تفشي الجائحة فيها، وعلى الرغم من تلك التحديات، ظل جواز السفر الإماراتي محتفظاً بقوته.