اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 22:03

ارتفاع اسعار الخضر والفواكه بالسوق الاسبوعي لقلعة السراغنة يثير استياء الفئات الاجتماعية الهشة

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
عرفت اسعار جل انواع الخضر والفواكه بالسوق الاسبوعي لمدينة قلعة السراغنة، يوم أول أمس الاثنين، ارتفاعا ملحوظا تراوح مابين 40 الى 50 بالمائة في عدد من انواع الخضر الاساسية التي يقبل عليها المواطنون، بشكل خلف قلقا وسخطا لدوي الدخل المحدود والفئات الاجتماعية الفقيرة وصغار الموظفين والعاطلين عن العمل.
وتبين من خلال جولة “مراكش الآن” في جناح الخضر والفواكه ان اثمنة هذه المواد للكيلوغرام الواحد كانت على الشكل التالي: الطماطم 4 دراهم، البطاطيس 5دراهم، الجزر 4 دراهم، البصل الاخضر 4 دراهم، البصل اليابس 4 دراهم، الفلفل 5 دراهم، الجلبان 12 درهم، الفاصوليا 12 درهم، فيما سجلت اثمنة الفواكه زيادات تراوحت مابين 3 دراهم و5 دراهم في الكيلو غرام الواحد.
وقال تجار للخضر ان هذه الزيادات تزامنت مع انحباس التساقطات المطرية و كثرة طلب المستهلكين، وتدخل المضاربين والسماسرة، وهي زيادات اعتبرها العديد من المستهلكين غير مبررة بشكل مقنع. مؤكدين ان هذه الاثمنة ستعرف زيادات خلال الايام القليلة المقبلة من فصل الشتاء، حيث يكثر الاقبال على معظم انواع الخضر .وارجع بعض الحرفيين تجار الخضر والفواكه بالجملة، الزيادات في اسعار المواد الغذائية الاكثر استهلاكا الى قلة التساقطات المطرية التي سجلت خلال الموسم الفلاحي الأخير وتأثير ذلك على الفرشة المائية وقلة مياه السقي المستوردة من السدود التي تزود فلاحي الاقليم بالمناطق السقوية، من قنوات وسواقي المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي الحوز تساوت، وغلاء مواد الإنتاج وكلفة النقل وتلاعبات الوسطاء.
واعتبروا أن الزيادات في أسعار المواد الاستهلاكية الاساسية، اصبحت امرا طبيعيا، ومؤثرا بشكل كبير على مستوى القدرة الشرائية لفئات عريضة من المساكين ومنعدمي الدخل وصغار الأجراء.
في السياق ذاته، توقع العديد من اصحاب محلات السوق النموذجي بحي الهناء لبيع الخضر والفواكه بقلعة السراغنة التراجع النسبي خلال الأسابيع القادمة في حالة تغيير الحالة الجوية و انخفاض نسبة الطلب وحسب مؤشرات الاسواق الكبرى التي تزود المنطقة ومعطيات الأسواق المحلية التي تشير الى احتمال دخول المواد المستوردة من الاقاليم المغربية المعروفة بوفرة الانتاج.