رياضة | الجمعة 31 ديسمبر 2021 - 16:22

خليلوزيتش: قميص المغرب فوق الجميع.. ومللت من ملف زياش

  • Whatsapp

اعترف وحيد خليلوزيتش مدرب المنتخب المغربي بأنه مل “من تكرار الأسئلة نفسها” بشأن استبعاد حكيم زياش، ونوصير المزراوي.

وأضاف خليلوزيتش في حواره التالي الذي أجراه مع موقع “كووورة” أنه يعتبر هذا الأمر بمثابة “إهانة غير مقبولة لباقي اللاعبين الحاليين في قائمة الأسود”.

وحيد قال إنه مقتنع بالقائمة التي انتقاها للبطولة القارية، مبينا أن بعض كواليس اختيار عبد الصمد الزلزولي مهاجم برشلونة ضمنها، كما تحدث المدرب البوسني عن المدافع بدر بانون، والتعقيدات التي قال إنها سترافق النسخة المقبلة من الكان… إلى نص الحوار:

حسمت اختياراتك للقائمة وسط جدل كبير هل أنت مقتنع بها؟

الجدل لن يتوقف مهما حدث لأنه من سنة كرة القدم وطبيعي جدا أن يسبق المسابقات الكبرى، ولم يسبق أن حظيت اختيارات مدرب في العالم بالإجماع. الاختلاف يكون أحيانا في احترام المدربين الذين هم أهل الاختصاص، لأنهم أدرى بالتفاصيل من الجمهور ووسائل الإعلام، لذلك أؤكد مجددا أني مقتنع بهذه الاختيارات التي بنيت على أساس دراسة دقيقة وتتبع (للاعبين) استغرق وقتا طويلا.

لكن هناك إجماع أيضا على عدم القبول بأسباب استبعاد زياش ومزراوي في قائمة الكان، ما تعليقك؟

لقد مللت هذه الأسطوانة لأني كررت وأوضحت مرارا موقفي من اللاعبين وتحديدا زياش، لقد قلت إنه لا مكان للاعب متمرد معي حتى لو ضحيت بمنصبي، ولن أتنازل عن مبادئي. اليوم أرى أن الخوض في موضوع زياش ونحن مقبلون على الكان فيه تقليل من قيمة الحاضرين وإهانة لهم لن أسمح بها. لقد ضحوا معي وسأضحي بدوري لحمايتهم بطريقتي.

لكن من حق الجمهور فهم ما جري مع زياش لأننا نتحدث عن بطل أوروبا رفقة ناديه.

قلت إن قميص منتخب المغرب فوق الجميع ولن يرتديه إلا من يستحقه، ولا مكان لأي لاعب متمرد وغير منضبط، لا يمتثل للتعليمات. مثل هؤلاء لا مكان لهم معي. لقد بنيت مجموعة قوية انتصرت من دونهم وحققت أرقاما مذهلة في التصفيات وأعتقد أنها تستحق بعض الاحترام والدعم.

هناك جدل أيضا حول دعوة الزلزولي المتأخرة واستبعاد بانون ثم ضمه للائحة الطوارئ، ما سبب ذلك؟
دعوة الزلزولي لم تكن متأخرة لأني لم أضم لاعبا يشارك مع الفريق الثالث لبرشلونة بل تألق مع الفريق الأول للبارسا فوجهت له الدعوة، ولم أقدم له أي ضمانات ليلعب أساسيا، لأني لم أفعل ذلك طيلة مشواري. لقد بدا لي اللاعب متحمسا وسعيدا بتمثيل بلاده، لذلك تركت بقية الأمور للمسؤولين للتواصل مع إدارة البارسا.

بالنسبة لبانون فقد قارنته مع شاكلا وسامي مايي ووجدت أن الثنائي الأخير أقوى منه بدنيا ويجيدان أدوارا أخرى في الدفاع، هذه أولوياتي في الاختيار وأنا مسؤول عنها.

كيف هي أجواء التحضيرات وما قراءتك لحظوظ المغرب في الكان؟

نحن بصدد نسخة غير مسبوقة تجرى في زمن الجائحة. الوضع سيكون أكثر تعقيدا بالكاميرون رغم البروتوكول الصحي. سنتواجد هناك جميعنا بسلاح الحذر، ونتهيأ دون وديات، هذا أيضا من الأمور الصعبة، مع تأخر وصول المحترفين في الليجا والبريميرليج. حظوطنا مثل بقية المنتخبات التي يقولون عنها مرشحة. أرى أن 5 منتخبات بينها السنغال في مقدمة المرشحين. ما أعد به المغاربة هو أننا سنقاتل لغاية آخر محطة بقوة واستبسال.

ما مدى رضاك عن مشوارك مع منتخب المغرب؟

أنا راض تماما، والأرقام تدعمني وتنصفني، تأهلنا لدور ملحق المونديال بالعلامة الكاملة، وسجلنا 21 هدفا واستقبلنا هدفا واحدا. منتخب المغرب كان مرشحا مؤخرا لجائزة أفضل منتخب عالمي مع إيطاليا والبرازيل والأرجننتين وفرنسا. تقدمنا في تصنيف الفيفا وأصبحنا في وصافة منتخبات أفريقيا والمنتخب الأول عربيا وصار لمنتخب المغرب مجموعة صغيرة السن صالحة لعقد من الزمن. لو تحققت مثل هذه الأرقام مع غيري لأقام مؤتمرا صحفيا ليتغنى بها، لكني لم أفعل ذلك.