اخبار جهة مراكش | الأربعاء 12 يناير 2022 - 22:45

الباحث ابولاه البشير يناقش الهجرة بالحيز المتوسطي عن طريق اطروحة لنيل الدكتوراه

  • Whatsapp

ناقش الباحث ابولاه البشير، برحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة القاضي عياض، في مراكش، مناقشة أطروحة لنيل الدكتوراه في العلوم السياسية والقانون العام، في إطار مختبر الدراسات الدستورية وتحليل الأزمات والسياسات، في موضوع “الإشكالات الإنسانية والأمنية للهجرة غير النظامية واللجوء في منطقة المتوسط”.

وقدمت الأطروحة رؤية تحليلية لواقع ظاهرة الهجرة غير النظامية واللجوء في منطقة المتوسط، حيث حاولت ذات الاطروحة التسليط الضوء على حجم انعكاساتها الإنسانية المأساوية والكارثية على المهاجرين غير النظاميين واللاجئين، وأبعادها السياسية والقانونية والاقتصادية، وكذا تداعياتها الأمنية على دول المنشأ والمقصد والعبور، إلى حد اعتبارها تهديدا عابرا للحدود الدولية.

هذا وقدم الطالب الباحث نموذجا يحتذى به في دول الجنوب، مؤكدا أنه “لم يسبق لأي دولة جنوبية أن قامت بمثل هذه المبادرة، فأعطى المغرب بذلك لسياسته الهجروية بعدا حقوقيا وإنسانيا قائما على الاندماج والاستيعاب، وذلك باتخاذ إجراءات مواكبة لضمان حقوق المهاجرين واللاجئين في الصحة والتعليم والشغل”.

وأوردت الأطروحة أن “الطابع المتميز للسياسة الهجروية المغربية لا ينفي وجود إشكالات، تحتم على صانعي القرار بالمملكة المغربية ملاءمة الإطار التشريعي والقانوني المتعلق بالهجرة واللجوء وتحيينه، لضمان التقائيته مع المعايير الدولية ذات الصلة، وإزالة كل القيود القانونية التي تُعيق تمتع المهاجرين واللاجئين بحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية”.

كما دعى الباحث إلى “بلورة حلول تكون أكثر واقعية وأكثر جرأة، وتضع في اعتبارها حماية حقوق المهاجرين واللاجئين كبشر وأصحاب حقوق أولا، وثانيا ضرورة معالجة الظاهرة في إطار شمولي قائم على الحكامة، ويأخذ بعين الاعتبار الترابط بين حاجيات الأمن والاستقرار في ارتباط وطيد مع التنمية، التي قوامها توزيع الثروات والخيرات على أساس عادل ومنصف”.

جدير بالذكر أن لجنة مناقشة هذه الأطروحة ضمت كلا من الدكتور محمد زكرياء أبو الذهب، أستاذ بكلية الحقوق بالرباط رئيسا، والدكتور إدريس لكريني، أستاذ بكلية الحقوق بمراكش مشرفا، والدكتور محمد البزاز، أستاذ بكلية الحقوق بمكناس عضوا ومقررا، والدكتور محمد الحاجي الدريسي، أستاذ بكلية الحقوق بمراكش عضوا ومقررا، والدكتور عبد الفتاح بالعمشي، أستاذ بكلية الحقوق بمراكش عضوا ومقررا.