اخبار جهة مراكش | الخميس 13 يناير 2022 - 19:14

الوزيرة عمور تزور موقع تشييد قصر للمؤتمرات بمراكش وتلتقي الصناع التقليديين +صور

  • Whatsapp

قامت فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية، بزيارة الموقع الذي سيشيد عليه قصر المؤتمرات الجديد لمراكش، والذي سيتم تطويره على قطعة أرضية تبلغ مساحتها 48 هكتارا تقع على بعد 5 دقائق جنوب مطار مراكش.

وسيشمل هذا القطب مركزا للمعارض ومركزا للمؤتمرات ذي بعد دولي، ويشكل المشروع الرئيسي لبرنامج إحياء وإعادة تطوير عرض مدينة مراكش وجهتها، مما يمكن من تموقع الوجهة في قطاع المؤتمرات الدولية الكبرى (أكثر من 10000 مشارك) ورفعها إلى أفضل 10 وجهات في العالم لمنتوج “الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض” (MICE) والوجهة الأولى على الصعيد الافريقي.

كما قامت الوزيرة بزيارة للتعاونية الحرفية “فن النسيج” الناشطة في قطاع الغزل والنسيج والتي استفادت من برنامج “مرافقة” لتمكينها من مواكبة التعاونيات الجديدة.
تم إنشاؤها في تمصلوحت بإقليم الحوز عام 2009 من قبل سبعة أعضاء، وتعتبر واحدة من التعاونيات النموذجية في المنطقة من حيث جودة المنتج ولكن أيضًا بسبب مساهمتها في خلق فرص العمل والحفاظ عليها. ويعمل في التعاونية الآن 180 شخصاً 80٪ منهم نساء، وبلغ إجمالي إنفاق مستخدميها أكثر من 3 ملايين درهم، وتجاوز حجم مبيعاتها السنوية 5 ملايين درهم.

وخلال زيارتها لمجمع الصناعة التقليدية بمراكش، أكدت الوزيرة على أن الحرف اليدوية لمدينة مراكش كانت وستظل نقطة محورية في الدوائر السياحية للمدينة بسبب إمكاناتها وجاذبيتها.
لذلك فهي موضوع أساسي وجوهري لإعطاء دفعة لوجهة مراكش-آسفي لفترة ما بعد كوفيد وترويجيها قادر على تعزيز المكانة الاقتصادية والسياحية للجهة.