سياسة | الجمعة 18 فبراير 2022 - 08:42

الصديقي وزير الفلاحة في النشرة المسائية للقناة الاولى: الشروع في تنفيذ البرنامج الاستعجالي لمواجهة آثار الجفاف الأسبوع المقبل

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

اكد محمد الصديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،في النشرة المسائية للقناة الاولى ليوم امس الخميس، ان الحكومة ستشرع ابتداء من الاسبوع المقبل في تنفيذ الاجراءات المتعلقة بتسوية الفلاحين المؤمنين اراضيهم عن اثار الجفاف.

وقال المسؤول الحكومي ان هذا الاجراء يندرج في اطار البرنامج الاستعجالي لمواجهة اثار الجفاف وتنفيذ التدابير التي قررت وزارة الفلاحة التسريع بتسويتها لفائدة المتضررين.

وافاد الصديقي ان المصالح المركزية بوزارته ستعلن ابتداء من اليوم الجمعة عن الصفقات المتعلقة بعملية تسويق وبيع وتوزيع الشعير المدعم والاعلاف المركبة، اضافة الى تلقيح عدد كبير من رؤوس الأغنام.

مشيرا الى ان ثمن بيع الشعير المدعم لن يتعدى درهمين اثنين للكيلوغرام الواحد.

مضيفا ان هذه المواد من المرتقب انها ستصل الى جميع المناطق الاسبوع المقبل. مبرزا ان وزارته وبالموازاة مع تنفيذ مضامين البرنامج الاستعجالي لمواجهة اثار الجفاف،ستعمل على التخطيط لاتخاذ مجموعة من التدابير للاعداد للموسم الفلاحي المقبل.

واوضح وزير الفلاحة ان التدابير الاستعجالية لمواجهة نقص التساقطات المطرية تاتي في سياق التوجيهات الملكية التي اكد على ضرورة اتخاذها الملك محمد السادس لمواجهة اثار الجفاف على القطاع الفلاحي، على أمل ان ينشر الله تعالى رحمته على بلادنا ويسقيها الغيث النافع.

ويرتكز البرنامج الاستعجالي لمواجهة اثار الجفاف على ثلاثة محاور رئيسية.

ويتعلق المحور الاول بحماية الرصيد الحيواني والنباتي، وتدبير ندرة المياه، ويستهدف المحور الثاني التامين الفلاحي، بينما يهم المحور الثالث تخفيف الاعباء المالية على الفلاحين والمهنيين، وتمويل عمليات تزويد السوق الوطنية بالقمح وعلف الماشية، علاوة على تمويل الاستثمارات المبتكرة في مجال السقي.