اخبار جهة مراكش | السبت 5 مارس 2022 - 13:08

بعد مرور خمس سنوات عن وضع الحجر الأساسي لبناءها:مواطنون يتساءلون عن سر تعثر استكمال مشاريع بقلعة السراغنة

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

يتسائل العديد من المواطنين من سكان مدينة قلعة السراغنة ضمنهم منتخبين وفعاليات جمعوية محلية،عن الأسباب الحقيقية التي ساهمت في توقف أشغال بناء السوق الأسبوعي والمجزرة العصرية التي سبق ل محمد صبري الوالي والعامل الأسبق لاقليم قلعة السراغنة رفقة وفد هام ضم العديد من ممثلي السكان والسلطات المحلية ورؤساء المصالح الخارجية،الاشراف على وضع الحجر الأساسي لبنائهما.

وقال المتحدثون عن هذا الموضوع الذي حاولت الجريدة الاتصال ببعض المسؤولين لمعرفة خلفياته، دون أن تتوصل إلى معرفة أسباب تعثره،ان مدة استكمال إنجاز المشروعين المذكورين طالت أكثر من اللازم، في الوقت الذي يشتكي فيه السكان المجاورون لمقر السوق الأسبوعي الحالي بحي عواطف وحي السلام من المعاناة الناتجة عن الازعاج يوم انعقاده كل اثنين.

وطالب المتحدثون من السلطات وجميع الجهات المعنية بإنجاز المشروعين ببدل المجهودات الضرورية واخراجهما لحيز الوجود بعدما مر على مناسبة وضع الحجر الأساسي لبنائهمأ خمس سنوات بالتمام والكمال.

وكان محمد صبري العامل الأسبق على اقليم قلعة السراغنة واعضاء بالمجلس الجماعي ومسؤولين قاموا يوم الأربعاء 15نوفنبر 2017، بوضع الحجر الاساس لبناء المجزرة الجماعية الجديدة بالقرب من الحي الصناعي بالطريق المؤدية لاولاد يعكوب على مساحة اجمالية تقدر ب 4600 متر مربع، بغلاف مالي يصل الى اربعة ملايير سنتيم. ويساهم في هذا المشروع الذي يشرف على بنائه المهندس المعماري توفيق بنانة، وزارة الفلاحة والصيد البحري، مجلس جهة مراكش اسفي، المجلس الاقليمي والمجلس البلدي لقلعة السراغنة، ويشتمل على قاعات من النوع الرفيع لتخزين اللحوم، ومرافق خاصة بالمواشي قبل عملية الدبح، وصهاريج مائية وقاعة للصلاة، ومرافق صحية ومكتب اداري، وساحات مغطاة لعرض المواشي، ومكتب للحراسة الامنية.

وبحسب المعطيات التي قدمت لممثلي ساكنة قلعة السراغنة خلال تقديم الورقة التقنية، لاعضاء الوفد المرافق لعامل الاقليم، فان مشروع المجزرة العصرية الجديدة،كان من المتوقع أن تنتهي بها اشغال بنائها وتجهيزها على ابعد تقدير نهاية سنة 2018.

وتجدر الاشارة ان هذه الانشطة السابقة والتي تتوخى الاسهام في تنمية مدينة قلعة السراغنة، وتراسها عامل الاقليم الأسبق محمد صبري، بحضور الكاتب العام الأسبق للعمالة، والنائب الاول لرئيس المجلس الاقليمي، ورؤساء المصالح الامنية، ورجال السلطة المحلية والاقليمية، ورؤساء وأعضاء مجالس والجماعات القروية المستفيدة، والمصالح الخارجية، سبق وان نظمت أيضا، في اطار الاحتفال بالدكرى الثانية والستون لعيد الاستقلال والذكرى الثانية والاربعون لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة.