اخبار جهة مراكش | الأحد 17 أبريل 2022 - 12:46

عمر السالكي: برلمان الشباب تكوين عملي للشباب بهدف تطوير قدراتهم وادماجهم السلس في الحياة السياسية +فيديو

  • Whatsapp

وحيد الكبوري – مراكش الآن

قال عمر السالكي رئيس مجلس مقاطعة جليز، في تصريح ل”مراكش الآن”، ان قافلة البرلمان الشباب المتنقل هو تكوين عملي بهدف تطوير قدراتهم السياسية.

وجاء هذا التصريح على هامش انطلاق فعاليات مشروع حكومة الشباب الموازية قافلة البرلمان المتنقل في خطوتها الثالثة من تغطية جهات المملكة بجهة مراكش آسفي، امس السبت باحد فنادق مراكش.

وهي المبادرة التي أطلقتها حكومة الشباب الموازية بشراكة مع مؤسسة فريديريش ناومان بهدف تكوين 50 شاب و شابة من كل جهة لتقريبهم من العمل البرلماني و السياسي حيث يمر التكوين بعدة مراحل منها ما هو نظري و منها ما هو تطبيقي وهذا الاخير يعتبر محاكاة للبرلمان المغربي الدستوري .

واضاف عمر السالكي في التصريح ذاته، ان فكرة قافلة البرلمان المتنقل هي فكرة متميزة ومن خلالها يتقمص الشباب مجموعة من المهام الحكومية الوزارية، والانتدابية البرلمانية، كما يقومون بالاعتماد على ما يسمى التكوين بالممارسة، وذلك عن طريق تداول القضيا التي تهم الشأن العام، وكذلك بمحاكاة كيفية صناعة القرارات والقوانين، وعرضها على الحكومة.

وفي ذات التصريح، اكد رئيس مجلس مقاطعة جليز، على ان الفكرة تساهم في الادماج السلس، لمختلف الطاقات الشابة في الحياة السياسية، وكذلك في تبني مجموعة من الاصطلاحات وفهمها، وبالتالي تكوين نواة شابة قادرة على تدير السياسات الترابية على المستوى الوطني والجهوي.

باقي التفاصيل بالفيديو التالي: