دولية | الجمعة 2 سبتمبر 2022 - 21:08

اليابان تجدد أسفها لغياب المغرب عن “تيكاد”

  • Whatsapp

جدد وزير الشؤون الخارجية الياباني أسف بلاده لغياب المغرب عن قمة “تيكاد 8″، التي عقدت في تونس، واصفا المغرب بـ”الشريك الأساسي”.

وقال يوشيماسا هاياشي، في مباحثات أجراها مع نظيره ناصر بوريطة، اليوم الجمعة 2 شتنبر 2022، إن اليابان لم تستدع الكيان الوهمي إلى هذه القمة، وأنه دعا تونس إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة في هذا الصدد.

وأكد أن هذا الموقف “وَاضح” وهو ما تم التأكيد عليه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في طوكيو.

خلال هذه المباحثات، التي جرت عن بعد، أشاد الوزيران بمستوى العلاقات الثنائية الممتازة والقوية التي تربط البلدين، والتي تتميز بالتقدير الكبير وتقارب العلاقات بين جلالة الملك، وإمبراطور اليابان، هيرونوميا ناروهيتو.

وأكد بوريطة، على أنه وتماشيا مع رؤية وتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فإن المملكة المغربية تُولي دائما أهمية خاصة لتعزيز وتعميق علاقاتها مع اليابَان.

وعلى مستوى العلاقات الاقتصادية الثنائية، أكد الوزيران، على أنها لا ترتقي إلى مستوى إمكانيات وقدرات البلدين، حيث اتفقا على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز الترسانة القانونية الكفيلة بتأطير التعاون الثنائي، والتي تميزت هذه السنة بدخول حيز التنفيذ الاتفاقيتين الأساسيتين بشأن الاستثمارات وعدم الازدواج الضريبي.

وستتم خلال الأسابيع المقبلة برمجة زيارات رفيعة المستوى للتعريف بفرص الاستثمار في المغرب، بغية جذب اهتمام المجموعات الاقتصادية اليابانية الكبرى، حيث أكد بوريطة لنظيره الياباني على أن المغرب سيمنح التسهيلات اللازمة لجذب الاستثمارات اليابانية إلى المغرب.

كما تطرقت هذه المباحثات إلى التعاون في مجال الأمن الغذائي، لاسيما في قطاع الفوسفاط والأسمدة، إذ تم الاتفاق في هذا الإطار على الرفع من العلاقات في هذا المجال إلى مستويات عليا لتجاوز تلك العلاقة البسيطة بين الزبون والمورد.

كما رحب الوزيران بمستوى وجودة برامج التعاون الثلاثي التي تُنفذها الوكالة المغربية للتعاون الدولي والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، لصالح البلدان الإفريقية الشريكة.

وتم الاتفاق على دراسة إمكانية توسيع هذا التعاون ليشمل دولاً جديدة وفي قطاعات أخرى واعدة، لتتماشى مع الأهمية التي يوليها المغرب، وفقا للتعليمات الملكية السامية لإفريقيا وللتعاون جنوب-جنوب، فضلا عن الاهتمام الذي توليه اليابان لعلاقاتها مع القارة الإفريقية