الفنية | الخميس 29 سبتمبر 2022 - 09:15

تحضيرات لتأسيس الاتحاد المغربي للمهرجانات السينمائية

  • Whatsapp
تم تشكيل لجنة تحضيرية بطنجة تضم في عضويتها عددا من ممثلي المهرجانات والملتقيات السينمائية، تمهيدا لتأسيس الاتحاد المغربي للمهرجانات السينمائية، بعد عقد جمع مرتقب في غضون شهر من الآن.

أعلن عبد الخالق بلعربي، مدير مهرجان الجامعة السينمائية ومهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير، في تصريح لـلصحافة، أن اللجنة التحضيرية التي اجتمعت  نهاية الأسبوع الماضي بطنجة، تداولت حول موعد جمعها العام المزمع عقده في غضون شهر من الآن، بهدف استكمال الإجراءات القانونية والتنظيمية الكفيلة لإحداث الاتحاد المغربي للمهرجانات السينمائية.

يقول بلعربي “سنشتغل في هذه الفترة على الإجراءات التنظيمية والقانونية، ونطلع كل الأعضاء على تفاصيلها للاتفاق حول مقتضيات القانون الأساسي للاتحاد”.

وذكر بلعربي أن هذه اللجنة تتوخى التنسيق بين مختلف المهرجانات السينمائية على مستوى تصوراتها العامة وبرمجتها الفنية.

ولفت إلى أنه من بين أهداف الاتحاد الرئيسية، تقوية العديد من المهرجانات والملتقيات السينمائية من خلال توفير الإمكانيات المالية واللوجيستيكية، في إطار احترام تام لدفتر تحملات المهرجانات السينمائية وفق نهج وزارة الشباب والثقافة والرياضة، والمتمثل في تقليص عدد المهرجانات السينمائية من 90 إلى مهرجانيين في كل جهة من جهات المملكة، في مقابل الرفع من عدد القاعات السينمائية التي يبلغ عددها 23 قاعة على الصعيد الوطني.

جدير بالذكر أن اللجنة التحضيرية للاتحاد المغربي للمهرجانات السينمائية، تضم كلا من فاطمة النوالي عن مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، وبنيونس بحكاني عن مهرجان السعيدية السينمائي سينما بلا حدود، وإدريس اشويكة عن المهرجان الدولي للسينما والأدب، وعبد الخالق بلعربي عن مهرجان الجامعة السينمائية ومهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير، وعز الدين الوافي عن مهرجان رأس سبارتيل الدولي للفيلم.