اخبار جهة مراكش | السبت 1 أكتوبر 2022 - 20:34

الكراب عامل شيشاوة يقود وفدا من مسؤولي المصالح الخارجية والمنتخبين لبحث المشاريع التنموية بكوزمت وتمليلت وتولوكلت ويتفقد مؤسسات تعليمية

  • Whatsapp

توفيق عطيفي – شيشاوة
في إطار التنسيق الميداني مع جميع الفاعلين المؤسساتيين والترابيين لخلق إلتقائية الجهود التنموية، قاد بوعبيد الكراب عامل إقليم شيشاوة، على مدار اليوم السبت فاتح شتنبر، وفدا من المسؤولين ضم عبد الرحيم بوستوت رئيس المجلس الإقليمي، رئيس دائرة متوكة، وطارق التويمي المدير الإقليمي للفلاحة، وسفيان القاضي نائب المدير الإقليمي للتجهيز، والطاهر الأنصار المدير الإقليمي لقطاع الشباب، وذلك في زيارة ميدانية هم كل من جماعة تمليلت وكوزمت وتولوكلت.
هذا فقد افتتح المسؤول الإقليمي والوفد المرافق له زيارته التفقدية بمعاينة بقعة أرضية بالجماعة الترابية تاولوكلت بحضور الطيب الهرويد رئيس الجماعة، بقصد بناء دار للشباب بهذه الجماعة بتمويل من وزارة الثقافة والشباب والتواصل – قطاع الشباب- على غرار باقي المراكز الصاعدة وفي إطار الانتشار المجالي لخدمات مديرية الثقافة والشباب والتواصل على مستوى تراب الإقليم. وقد أعطى عامل الإقليم عقبها تعليماته للجهات المختصة بقسم التعمير بعمالة إقليم شيشاوة قصد جدولة زيارة الأسبوع المقبل لمعاينة البقعة الأرضية، قصد مطابقتها مع تصميم النمو الذي تتوفر عليه الجماعة لمباشرة الدراسات التقنية اللازمة ورفعها الى المصالح الجهوية والمركزية.
وبجماعة تمليلت تفقد عامل الإقليم والوفد المرافق له وبحضور السعيد الهياض رئيس الجماعة أشغال إنجاز فضاء القرب المخصص للتخييم المنجز في إطار البرنامج الوطني “أوراش”، حيث تمكنت الجمعية المكلفة بتهيئته من بناء مربعات اسمنتية تساعد المخيمين من تثبيت خيامهم وبتهيئة هذا الفضاء التخييمي الجذاب، وإعداده في غضون الأشهر القليلة المقبلة لفتح خدماته في وجه المرتفقين في أحسن الظروف. وبكوزمت المجاورة لجماعة تمليلت وقف عامل الإقليم على سير الموسم الدراسي بالوحدتين المدرسيتين تشكتيين وأغندفار التابعة لمجموعة مدارس انمرن، وقد تعهد عامل الإقليم خلالها بضرورة بحث إمكانية تمكينهما من الربط بالكهرباء وتأهيلهما.
وبمركز جماعة كوزمت عاين عامل الإقليم وضعية الحجرات الدراسية واغتنمها مناسبة للتواصل مع المدرسين والأطر التربوية والتلاميذ بشأن الظروف العامة لإنطلاقة الموسم الجاري، وقبل مغادرته مركزية كوزمت ربط عامل الإقليم الاتصال بالمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والرياضة والتعليم الأولي، وذلك بقصد بناء حجرة دراسية جديدة بديلا عن حجرة مفككة في إطار البرنامج الوطني للوزارة الوصية، وقد انتزع المسؤول الإقليمي التزاما من مدير المديرية ببرمجتها في غضون الأيام المقبلة.
وبذات الجماعة جرى تفقد الطريق الرابطة بين الطرق الغير المصنفة المؤدية إلى مقر جماعة كوزمت على مستوى دوار تدرين وايت جعرون مرورا بدوار تاركة وايت حمو بحضور رئيس جماعة كوزمت، حيث بحث هذا الأخير مع الوفد العاملي إمكانية بناء الطريق المذكورة والتي تقع على طول سبع كلمترات وهو ذات الشيء بالنسبة للطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية 2034 وأغندفار على مرور دوار تشكتيين على طول تسع كلمترات.
هذا فقد اغتنم المسؤول الترابي الأول فرصة هذه الزيارات الميدانية للالتقاء بالمواطنين وشباب المنطقة في إطار التواصل والانصات الترابي بشأن الانتظارات التنموية وطبيعة المشاكل العالقة.