الفنية | الخميس 20 أكتوبر 2022 - 11:48

المركز السينمائي المغربي يصدر قرارات تخص فيلم زنقة كونطاكت

  • Whatsapp
أصدر المركز السينمائي المغربي، يوم الأربعاء 19 أكتوبر 2022 بلاغا له، تفاعلا مع الصحافة الإلكترونية الوطنية التي تطرقت لخبر توظيف موسيقى لا تتوافق مع ثوابت الأمة المغربية في الشريط السينمائي “زنقة كونطاكت”، والذي توج بالجائزة الكبرى في الدورة الأخيرة من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

وأعلن المركز السينمائي المغربي عن مجموعة من القرارات المتخذة في حق شريط “زنقة كونطاكت”، للمخرج إسماعيل العراقي، بناء على تضمنه خيانة للنص والحوار والصوت المحدد سلفا بسيناريو العمل المرخص له، لأسباب مشبوهة من طرف المنتج والمخرج.

ويتمثل أول قرارات المركز السينمائي في تعليق تأشيرة الاستغلال التجاري والثقافي للشريط، وتعليق العرض التجاري والثقافي له وطنيا ودوليا، مع تعليق البطاقة المهنية للمخرج إسماعيل العراقي، وفقا للنصوص التشريعية والتنظيمية.

كما قرر المركز السينمائي توجيه إنذار لشركة الإنتاج من أجل تعديل نسخة الفيلم خلال 48 ساعة، قصد مطابقتها مع السيناريو الأصلي للعمل، الذي نال عنه الدعم العمومي ورخصة تصويره، تحت طائلة سحب رخصة مزاولة المهنة ورخصة اعتماد تنفيذ الإنتاج للشركة.

ونص المركز السينمائي المغربي، في بلاغه، أنه يحتفظ بحقوقه المؤسساتية في مباشرة مسطرة المتابعة القانونية ضد المنتج والمخرج، من أجل فعل تغيير وتعديل معطيات وحوار وصوت سينمائي وسمعي بصري خارج المقتضيات المؤسسة للترخيصات المنظمة قانونيا.

وتضمن بلاغ المركز السينمائي، أيضا، نتيجة إعادة معاينة الشريط السينمائي “زنقة كونطاكت” من قبل لجنة النظر في صلاحية الأشرطة السينمائية، والمتمثلة في “أن الموسيقى التي تم استغلالها في العمل السينمائي المذكور، تعود فعلا للمغنية مريم منت حسان وليس للمغني فاضول، كما هو وارد في السيناريو المحال على المركز السينمائي ولجنة الدعم”.

ودعا المركز السينمائي المغربي، أخيرا، كافة المنظمات المهنية الجادة لتقديم تصور منطقي لإعادة النظر في منظومة الدعم العمومي للأعمال السينمائية التي تم إرساؤها سنة 2013 وأصبحت متجاوزة فنيا وتقنيا وإداريا.

يشار إلى أن فيلم “زنقة كونطاكت”، حظي بدعم مالي عمومي برسم السنة المالية 2017، قدر بـ 4.200.000 درهم.