اقتصاد | السبت 17 ديسمبر 2022 - 07:55

تعزيز التعاون في الانتقال الرقمي في صلب زيارة لغيثة مزور إلى سويسرا

  • Whatsapp

شكل تعزيز التعاون في الانتقال الرقمي محورا رئيسا لزيارة العمل التي قامت بها وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، لسويسرا من 12 إلى 16 دجنبر.

وفي العاصمة برن، التقت الوزيرة بالمستشار الاتحادي السويسري والتر ثورنهير، الذي يتولى بشكل خاص مسؤولية تنفيذ استراتيجية “سويسرا الرقمية”، حيث أتاح الاجتماع تسليط الضوء على علاقات التعاون الممتازة القائمة بين الرباط وبرن، ومناقشة التحديات الرئيسية لرقمنة الإدارة، التي تمثل أولوية بالنسبة لحكومتي البلدين.

كما ناقشت الوزيرة مع السفير جاك دوكريست، رئيس قسم العلاقات الدولية في سكرتارية الدولة للتعليم والبحث والابتكار وأنا ليز إيجيمان، مديرة الوكالة السويسرية لتشجيع الابتكار، فرص الشراكة وسبل التعاون بين الرباط وبرن من حيث التدريب المهني وتطوير النظام البيئي للشركات الناشئة.

وفي جنيف، ترأست وزيرة التحول الرقمي والإصلاح الإداري الجلسة الافتتاحية للنسخة الحادية عشرة من ندوة التحول الرقمي في إفريقيا، بحضور قوي للنسيج المؤسساتي المغربي.

ويجمع هذا الحدث صناع القرار الرئيسيين في النظام الرقمي الإفريقي لمناقشة التحديات التي تواجه القارة في هذا المجال. وشاركت الوزيرة بشكل خاص في جلسة “وجهات نظر متقاطعة المغرب/سويسرا”، بصحبة السفير بينيديكت فيشلر، والتي تناولت نماذج التحول للإدارات العمومية.

وسلطت مزور الضوء على التطورات المختلفة في رقمنة الإدارة بالمغرب، والتقدم المحرز في الاستراتيجية الوطنية للانتقال الرقمي، الجاري إعدادها.

وعلى هامش اللقاء، تباحثت الوزيرة مع مريم حمادو علي، وزيرة الاقتصاد الرقمي والابتكار في جيبوتي، حول فرص الشراكة وسبل التعاون بين البلدين في القطاع الرقمي.

وتخللت الزيارة لقاء عمل مع دورين بوغدان مارتن، الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، بحضور عمر زنيبر، السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، حيث تم التركيز على سبل تعزيز الشراكة بين المغرب والمنظمة، لاسيما فيما يتعلق بتطوير ولوج المواطنين إلى الموارد الرقمية وتعزيز التثاقف الرقمي.

ومع دارين تانجل، المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية، تم تناول مجالات تعميم الحماية الفكرية في قطاع الابتكار في تكنولوجيا المعلومات، لاسيما في النظام البيئي للشركات الناشئة، وكذا وسائل دعم ريادة الأعمال النسائية ودعم قادة المشاريع الشباب.

وفي لوزان، التقت الوزيرة برئيس مدرسة البوليتكنيك الفيدرالية، مارتن فيترلي، لمناقشة آفاق التعاون في تطوير التدريب في مجال تكنولوجيا المعلومات. وعقدت اجتماع عمل مع جيروم تشينال، مدير EXAF (التميز في إفريقيا)، حول تحديات الرقمنة والتميز في البحث والتدريب والابتكار عبر القارة الإفريقية.

كما التقت مزور بأعضاء جمعية طلاب مدرسة البوليتكنيك المغاربة، والتي تهدف إلى تسهيل اندماج الطلاب المغاربة الجدد ودعمهم في حياتهم الأكاديمية، وأعضاء جمعية الأطر المغاربة في سويسرا، التي تضم أكثر من 150 إطارا يوظفون خبراتهم في تعزيز العلاقات المغربية-السويسرية.