اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 - 14:18

هذا ماقاله الدكتوران الحريري وبلفقيرة عن قلة دواء ليفوتيروكس في صيدليات قلعة السراغنة و مرضى الغدة الدرقية مستاؤون من انقطاعه

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

خلف فقدان دواء الليفوتيروكس في صيدليات اقليم قلعة السراغنة، في صفوف مرضى الغدة الدرقية استياءا كبيرا وخوفا على مصير حياتهم، باعتبار ان هذا الدواء هو الوحيد الذي يستعمله المصابون بمرض مزمن وبصفة خاصة الأشخاص الذين خضعوا لعمليات جراحية تطلبت إزالة الغدة الدرقية وما يشكل دورها في التوازن الصحي للمصابين بهذا النوع من الأمراض.

ولتنوير الرأي العام المحلي حول الخصاص الكبير الذي يشتكي منه عموم أصحاب الصيدليات، اتصلت “مراكش الآن” بالدكتور الحريري رئيس شبكة المؤسسات الصحية بمندوبية وزارة الصحة باقليم قلعة السراغنة، الذي أكد بدوره ان هذا المشكل يرجع حسب وجهة نظره، الى قلة استيراد الشركات الموزعة بالمغرب، والتي تأثرت بدورها بسبب غياب المواد الأولية لتصنيعه وقلة استيراده.

مؤكدا ان دور الدواء أساسي وضروري للأشخاص المصابين او الذين يستعملونه بصفة يومية ودائمة. متمنيا ان تتم تسوية هذه الوضعية، وتوفيره بشكل كاف بجميع الصيدليات.

من جهته أكد الدكتور الصيدلاتي عبد الرحيم بلفقيرة عضو المكتب الاقليمي لنقابة الصيادلة، ان قلة وفقدان دواء الليفوتيروكس بجميع صيدليات قلعة السراغنة، تسبب بالفعل في أزمة حادة، أصبح لزاما على الجهات المسؤولة عن مراقبة مختبرات صنع الأدوية وشركات التوزيع تداركها في أقرب وقت ممكن.

مشيرا إلى أن هذه الأزمة لا يعاني منها المغرب فقط، بل أصبحت في الأيام الأخيرة أزمة عالمية بسبب قلة أو فقدان المواد الأولية التي يصنع منها هذا الدواء والذي يشكل دورا مهما في تعويض هرمون التيرويد.

في السياق ذاته أكد العديد من المرضى صباح اليوم الثلاثاء في اتصالهم بالجريدة الالكترونية “مراكش الآن” بأن انقطاع هذا الدواء دون سابق إنذار من شأنه ان يعمق معاناتهم، ويجعلهم عرضة لمضاعفات نقص في إفراز هرمونات الغدة الدرقية.