اخبار جهة مراكش | الجمعة 30 ديسمبر 2022 - 14:58

محمد نكيل: منطقة سيدي يوسف بن علي هي اكبر رقعة وطنيا التي سيشملها التجديد الحضري +فيديو

  • Whatsapp

وحيد الكبوري – مراكش الآن

عقد المجلس الجماعي لمدينة مراكش يوم امس الخميس 29 دجنبر 2022، دورة استثنائية في جلسة فريدة جلسة فريدة تضمنت نقطتين في جدول أعمالها، هما الدراسة والمصادقة على تعيين حدود مناطق التجديد الحضري لحي سيدي يوسف بن علي القديم، ودوار تلاغت ودوار عزيب الكندافي؛ والدراسة والمصادقة على الملحق الرابع لاتفاقية الشراكة الخاصة بتمويل مشروع سقي واحة النخيل بالمياه العادمة المعالجة.

وقد تم بالمناسبة عرض تقرير اللجنة الدائمة المكلفة بالتعمير وسياسة المدينة والتنمية المستدامة، وفتح الباب لتدخلات أعضاء المجلس، أكدّت جميعها على أهمية تحديد مناطق التجديد الحضري في تهييء المجال العمراني والسياحي والتنموي للأحياء والمناطق السكنية، وتأثيرها على تحسين ظروف العيش والسكن، حيث تهمّ بالخصوص العناية بالفضاءات العامة والبنية التحتية والمرافق الأساسية، وإحداث التجهيزات العمومية والجماعية وتحسين جودتها، وتوفير البنيات المعدة للتجارة والخدمات وإحداث مناطق خضراء وفضاءات ترفيهية، كل ذلك في إطار حكامة مجالية ذات وقع حضري واجتماعي واقتصادي.

وفي هذا صدد اشار محمد نكيل عضو المجلس الجماعي ورئيس مجلس مقاطعة سيدي يوسف بن علي، اثناء مداخلته على ان منطقة سيدي يوسف بن علي هي اكبر رقعة وطنيا التي سيشملها التجديد الحضري، حيث تمتد المنطقة المقترحة بسيدي يوسف بن علي على مساحة 115 هكتارا بكثافة سكانية عالية.

واشاد نكيل في ذات المداخلة، بمجهودات فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة اعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان، في موضوع التجديد الحضري المرتبطة بمدينة مراكش.

هذا واكد رئيس مجلس مقاطعة سيدي يوسف بن علي، انه تم قطع اشواط كبيرة في هذا المجال.

واختتم محمد نكيل مداخلته، بان كل هذا المجهود المبذول يصب في مصلحة ساكنة مقاطعة سيدي يوسف بن علي بصفة خاصة، وساكنة مراكش بصفة عامة.

 

تفاصيل اوفى بالفيديو التالي: