حوادث | الأحد 29 يناير 2023 - 17:33

تفاصيل الإطاحة بنصاب منتحل صفة يدعي التوظيف الوهمي في أسلاك الأمن الوطني بسلا

  • Whatsapp

قرر وكيل الملك بابتدائية سلا نهاية الأسبوع إيداع شخص بسجن العرجات، بينت التحريات الأمنية المنجزة معه أنه يتوفر على بطاقة وطنية للتعريف مكتوب فيها “مكلف بمهمة”، والتي تستعد، حسب معطيات كشفت عنها مصادر عليمة، الفرقة الوطنية للشرطة القضائية إلى أن تباشر تحقيقا بشأنها بهدف تحديد ظروف وملابسات استخراجها، ومن المنتظر أن يكشف المزيد من المفاجآت.

ومن المعروف أن صفة “مكلف بمهمة” تتضمنها بطائق التعريف الخاصة بشخصيات محددة، وكيفية حصول المعتقل عليها هو ما يرتقب أن يجيب عنه هذا المسار الذي سيسلكه البحث في هده القضية المتعلقة بـ”النصب والمشاركة والتزوير واستعماله”.

وأطيح بـ (خ.د)، المزداد في زاكورة، في عملية نفذتها بحي شماعو فرقة مكافحة العصابات بسلا، بعد حراسة سرية، وبناء على معطيات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، قبل أن تظهر عملية تنقيطه بالناظم الآلي أن الحيز الخاص بالمهنة في بطاقته الوطنية للتعريف تضمن عبارة “مكلف بمهمة”.

ويلاحق المعني بالأمر، منذ فترة للاشتباه بتورطه في ارتكاب عدد من الأفعال الإجرامية، من ضمنها النصب على ضحايا عبر إيهامهم بالتوسط في عمليات التوظيف في أسلاك الأمن الوطني مقابل مبالغ مالية.

وقد قاد التفتيش الذاتي الذي أخضعت له شقته إلى العثور على عدد من المحجوزات، منها هواتف محمولة وجهازي اتصال من الحجم الكبير، مشابهين لأجهزة الاتصال اللاسلكية المحمولة من طرف السلطات، والتي من شأنها الإيهام بكون حاملها شرطي.

كما تضمنت قائمة المحجوزات استدعاءات لولوج واجتياز مباريات الشرطة، ونسخة من سيرة ذاتية وأخرى لشهادة إجازة مع نسخة من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها، بالإضافة إلى أربع وصالات استخلاص من 3 وكالات لتحويل الأموال ومؤسسة بنكية، وأربع شيكات فارغة و14 بطاقة بنكية خاصة بالسحب، وكذا نسخة من مسطرة بحث تمهيدي منجزة من طرف الفرقة الاقتصادية والمالية الثالثة بفرقة الشرطة القضائية بمنطقة الأمن الدار البيضاء- آنفا، والمتعلقة بقضية عرضت أمام المحكمة الزجرية بالمدينة، والتي ترجح التحريات أنها كانت موضوع طلب للتوسط لدى الموقوف من قبل “كولونيل” مزور، سقط في قبضة الأمن في وقت سابق، بعد معلومات وثيقة وفرتها عناصر “الديستي”.

وعند استفسار (خ.د) حول المحجوزات التي استدل من خلال عدد منها أثناء البحث المنجز من طرف الشرطة القضائية بمنطقة بطانة تابريكت على أنها تفيد التوسط لأصحابها من أجل توظيفهم، وعلل تحوزه عليها بكونه بالفعل وعد من سلموه إياها بأنه سيتوسط لهم لدى أشخاص نافذين تعرف عليهم في مقهى يرتاده بمدينة الرباط.وأكد الموقوف أنه لا يتقاضى مقابلا ماديا لقاء مبادرات التوسط بغاية التوظيف.

وبخصوص تضمن بطاقته الوطنية للتعريف عبارة “مكلف بمهمة”، علما أنه صرح كونه مجرد مستخدم، صرح المعني بالأمر أنه بحكم انتمائه لقبيلة تتبع لإحدى الزوايا، استطاع استصدار بطاقة تحمل هذا التكليف، وأنجز على إثرها أنجز بطاقته الوطنية متضمنة للعبارة المذكورة من إحدى الدوائر بمدينة الرباط.

وبالنسبة للنسخة من مسطرة البحث التمهيدي الخصبة بالفرقة الاقتصادية والمالية الثالثة بفرقة الشرطة القضائية بمنطقة الأمن الدار البيضاء، فاعترف الموقوف، الملقب بـ “مول الدينار”، بأنها ضبطت فيمنزله، غير أنه عجز عن إيجاد تبرير للسؤال الذي طرحه عليه المحققون بهذا الخصوص، مؤكدا، في الوقت نفسه، بأن جهازي الاتصال الشبيهة بأجهزة الراديو الخاصة بالشرطة لم يستعملهما فيأي غرض إجرامي.

ويذكر أن التحقيقات في هذه القضية شملت إجراء مواجهة مع “الكولونيل” المزور، والذي موه مؤسسات عسكرية حساسة بعدما كان يلج إليها بزي نظامي، في وقت كان مبحوث عنه بالفرار من الجندية من المحكمة العسكرية.