مجتمع | الجمعة 10 مارس 2023 - 09:09

ارتفاع أسعار اللوز بسبب تراجع العرض

  • Whatsapp
أفضى تراجع الإنتاج في الموسم الأخير إلى ارتفاع أسعار اللوز المحلي قبل شهر رمضان الذي يشهد زيادة الطلب على تلك السلعة، وهو طلب يعمد إلى تغطية جزء منه عبر الاستيراد.

وقد أوضح عزيز الملوكي، المندوب الإقليمي للفلاحة بتيزنيت، أن منطقة تافروت التي كانت معروفة بوفرة إنتاج اللوز، تشهد خلال هذا العام تراجع المنتوج بنسبة 40 في المائة.

وأشار الملوكي، في تصريح للصحافة، إلى أن مجموع المساحات الزراعية لأشجار اللوز، قبل سنوات الجفاف، كانت تقدر بحوالي 6000 هكتار، غير أن هذه المساحة الزراعية تقلصت خلال الموسم الفلاحي 2021-2022 للنصف، مما ساهم في انخفاض مستوى الإنتاج.

وأفاد المتحدث ذاته أن مساحة أشجار اللوز التي تعتمد على الأمطار فقط بإقليم تزنيت تقدر بحوالي 1392 هكتارا خلال الموسم الفلاحي 2021-2022، مقابل 1240 هكتار للأراضي المسقية.

وبخصوص الإنتاج، قدر الإنتاج المحلي من اللوز بالأراضي البور بحوالي 1113,6 طن، مقابل 1041 طن بالأراضي المسقية، بمعدل 500 كيلوغرام من اللوز في كل هكتار.

وبخصوص الأسعار، أوضح محمد العناوي، نائب رئيس جمعية تجار الجملة للفواكه الجافة بدرب ميلا، أكبر الأسواق التجارية المختصة في هذه المنتوجات على مستوى مدينة الدار البيضاء أن اللوز المحلي يعد الأكثر غلاء خلال هذه الأيام التي تسبق شهر رمضان.

وأبرز العناوي، في تصريح لـلصحافة، أن أسعار اللوز المحلي تتراوح بين 85 إلى 100 درهما للكيلوغرام الواحد، مرجعا هذا الغلاء إلى ضعف العرض.

وأوضح مجموع الإنتاج الوطني من اللوز لم يتجاوز خلال هذا العام 40 في المائة من مجموع هذا المنتوج الذي يباع بالأسواق التجارية.

وقال إنه يتم سد جزء من حاجيات الأسواق باللوز المستورد، الذي يوجد منه نوعين؛ النوع الأول يتراوح بين 65 و70 درهما، بينما يتراوح سعر النوع الثاني بين 80 و90 درهما، حسب الجودة والحجم.

ويتم بحسب المصدر ذاته استيراد هذين النوعين من أمريكا وإسبانيا، في بعض الأحيان.