دولية | الثلاثاء 21 مارس 2023 - 15:17

الصين.. بعد تأثره الكبير بجائحة كوفيد-19 ظهور بوادر الانتعاش في قطاع العقار

  • Whatsapp

يبدو أن قطاع العقار بالصين، الذي كان من بين القطاعات الأكثر تضررا من الأزمة الصحية المرتبطة بكوفيد-19، بدأ السنة على إيقاع إيجابي بفضل الانتعاش الذي يعرفه البلد بشكل عام.

وتظهر البيانات الخاصة بالشهرين الأولين لسنة 2023 علامات الانتعاش، وذلك من خلال ثقة الفاعلين والمستهلكين في سوق يعتبر أحد ركائز اقتصاد هذه القوة الثانية على مستوى العالم، بمساهمة تبلغ حوالي 6,1 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي سنة 2022، وهي سنة الأزمة بامتياز.

وفي محاولة لتعزيز منحى مستقر للنمو في هذا القطاع، كشفت الصين مؤخرا عن عدد من التدابير تشمل على الخصوص تعزيز العرض مع الحفاظ على التوازن مع الطلب لعدد كبير من السكان.

وبحسب الأرقام الرسمية، سجلت حوالي 55 مدينة من أصل 70 مدينة كبيرة ومتوسطة بالبلد زيادة في أسعار المساكن الجديدة في فبراير، مقارنة بـ 36 مدينة في الشهر السابق. ويشير المكتب الوطني للإحصاء، الذي نشر هذه الأرقام، إلى أن 40 مدينة بالبلد سجلت، خلال نفس الشهر ، زيادة في أسعار إعادة البيع، مقابل 13 في يناير.

وتظهر الأرقام أن القطاع قد نجح في إنهاء فترة تراجع مبيعات المنازل التي استمرت لمدة 13 شهرا.

وذكرت وسائل إعلام محلية نقلا عن محللين أن السياسات التي تنفذها الحكومة يتعين أن تستمر في التأثير بشكل إيجابي على القطاع، مع توقع زيادة الطلب في الأشهر المقبلة.

وتؤكد الحكومة المركزية أنه سيتم تنفيذ إجراءات إضافية لدعم القدرة الشرائية مع محاربة المضاربة العقارية.

وقال ني هونغ، وزير الإسكان والتنمية الحضرية – القروية إن “انتعاش سوق العقارات يجب أن يلتزم بمبدأ أن لا يخضع الإسكان للمضاربة، وأن كل الاهتمام يجب أن ينصب حول تلبية الطلب على الإسكان الذي يستجيب لمعايير الجودة”.

وفي بلد شاسع يبلغ عدد سكانه أكثر من 1,4 مليار نسمة، يتمتع قطاع العقارات بأهمية استراتيجية.

وبحسب تقرير لمعهد” بايك” للأبحاث بشينزن، من المتوقع أن يظل الطلب على الإسكان مرتفعا في الصين خلال العقد المقبل، وسيحتاج البلد من 2021 إلى 2035 لتعبئة 3,9 مليار متر مربع لبناء مساكن جديدة، وهو ما يمثل 18 في المائة من إجمالي الطلب على الإسكان.

وفي هذا السياق، يؤكد وزير الإسكان أن البلد سيستمر في تنفيذ “سياسات قوية” لتلبية الطلب المتزايد وتعزيز “الانتعاش المستدام والسليم” لسوق العقارات.