اقتصاد | الإثنين 27 مارس 2023 - 10:42

المغرب يستورد عجولا وأغناما من البرازيل وإسبانيا

  • Whatsapp
وصلت شحنات من الأغنام الإسبانية والعجول البرازيلية، الأسبوع الماضي، وما زالت أعداد أخرى قادمة كما أكد محمد جبلي، رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين في قطاع المواشي.

واستقبل ميناء الجرف الأصفر السبت الماضي باخرة كانت تحمل على متنها 2800 رأس من الأبقار، قادمة من البرازيل، وهي أول شحنة تصل من هذا البلد اللاتيني.

وبهذه الشحنة، استقبلت جهة الدار البيضاء-سطات ما يقارب 6500 رأس من الأبقار.

وإضافة إلى الأبقار، قال جبلي، في تصريح للصحافة، إن مهنيين في جهتي الرباط والدار البيضاء استوردوا حوالي 3600 رأس من الأغنام قادمة من إسبانيا، إلى حدود الآن، وهناك شحنات قادمة في الطريق، مؤكدا أن لحوم الأغنام متوفرة في الأسواق وثمنها مستقر.

وأوضح أن هذه الأغنام التي وصلت مُعدة للذبح فقط، وليست مخصصة لعيد الأضحى، مبرزا أن ما وصل ساهم في انخفاض الأسعار.

وعن سبب تأخر وصول هذه الشحنات من العجول والأغنام، أوضح جبلي، ضمن تصريحه، أن الأسعار كانت مرتفعة في أوروبا، كما أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حددت الوزن المستورد في أزيد من 550 كيلوغراما لكل عجل، لكن تم إلغاء هذا الشرط لأن هذا الوزن قليل في أوروبا، وهو ما حفّز المهنيين على الاستيراد.

وتابع أنه عند الإعلان في فبراير الماضي عن إلغاء رسوم الاستيراد، كانت العجول في إسبانيا تحت حجر صحي في تلك الفترة، امتد إلى 15 يوما، وعند انتهائه شرع المهنيون في الشراء.

وشدد على أن المهنيين ملتزمون باستيراد 30 ألف رأس من الماشية، وإلى غاية الآن وصل ما يقارب 14 ألفا من رؤوس العجول، وسيواصلون عملية الاستيراد.