منوعة | الجمعة 7 أبريل 2023 - 19:00

الرباط.. معرض السيرة النبوية يواصل سفره الافتراضي

  • Whatsapp
اختار المتحف والمعرض الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، التنقل إلى مدينة الرباط، قادما من رحاب المدينة المنورة، كأول وجهة لدورته المتنقلة.

وتحتضن العاصمة الرباط النسخة، بعد شراكة بين منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة ورابطة العالم الإسلامي والرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب، هذه النسخة، حيث تمت بلورة رؤية عمل مشترك.

ويتيح المعرض لزواره معاينة مجسمات متحركة وبتقنيات ثلاثية الأبعاد، بشكل يُقرب فترة البعثة النبوية من الحاضر.

وينقل الفضاء الزائرين، الذين يُقدر المسؤولون عددهم بـ4000 في اليوم، إلى حقبة تاريخية، بكل أبعادها، بما يجعلهم يتحسسونها ويشعرون بها، حتى إن الزائر يشم رائحة الأشياء التي كان يعتمد عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن عاش معه، من أواني وألبسة وأغطية وغيرها، حيث استعملت مواد علمية تحتفظ بملمس وميزة الأشياء.

وإلى جانب ما هو ملموس، يسافر الزائر عبر الزمن، بشاشات تفاعلية تجعله يتجول في أزقة المدينة المنورة ومكة المكرمة، ويُحلق في سمائها لاستكشاف ما يحيط بها.

ويوجد بالمعرض مجسمان لمكة المكرمة والمدينة المنورة، يُظهران شكل وحالة المدينتين وأهم معالمهما في زمن النبي، صلى الله عليه وسلم، بالاعتماد على تكنولوجيا يتحكم فيها الزائر للاطلاع على أي معلومة.

ولأول مرة، يمكن للزائر “العيش” في حجرة النبي، صلى الله عليه وسلم، إذ يوثق معرض “الحجرة النبوية” شكلها وحالتها، بشاشات تفاعلية ثلاثية الأبعاد، تجعل الزائر “يتجول” بداخل حجرة النبي، صلى الله عليه وسلم، وينتقل إلى سطحها وجنباتها، ويقترب من سرير النبي، وأشيائه التي كان يستعملها. مع شرح تفصيلي تفاعلي، يحكي كيف عاش النبي وزوجته عائشة، أم المؤمنين.