سياسة | الأحد 16 أبريل 2023 - 14:28

نقابة الإستقلال تكشف خلاصات الجولة الأخيرة من الحوار الإجتماعي

  • Whatsapp

كشف الاتحاد العام للشغالين بالغرب، الذراع النقابي لحزب الاستقلال، عن مخرجات الجولة الأخيرة للحوار الإجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية، والتي انطلقت الجمعة المنصرم.

وأوضحت رفاق ميارة، في بلاغ لهم في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد 16 أبريل الجاري، أن اللجنة العليا للحوار الاجتماعي التأمت يوم الجمعة 14 أبريل 2023 برناسة رئيس الحكومة ووفد الاتحاد العام للشغالين بالمغرب برئاسة الكاتب العام النعم ميارة، في ظل استمرار العمل المشترك الرامي إلى توطيد مأسسة الحوار الاجتماعي تنفيذا لمضامين كل من الاتفاق الاجتماعي وميثاق مأسسة الحوار الاجتماعي لـ30 ابريل 2022″.

وأشار أصحاب البلاغ إلى ان هذا اللقاء تم “وفق رؤية إيجابية تقوم على عنصري الاستحقاق والتحفيز، من أجل تجاوز التحديات وإالجراءات التي تفرضها الظرفية الحالية على القدرة الشرائية للطبقة الشغيلة المغربية، ومعها عموم المواطنات والمواطنين”.

وأكدت الهيئة النقابية أن “فعاليات هذا الاجتماع خلصت إلى تثمين الثقة المستمرة بين الحكومة والاتحاد العام للشغالين بالمغرب في ظل مواصلة الحكومة أجرأة الالتزامات السابقة، وتأكيد رئيس الحكومة حرصه على العمل المشترك المثمر بشأن كافة المطالب والتطلعات”.

وتضمن الاجتماع المذكور، يضيف البلاغ، ما وصفته النقابة بـ”عرض الحصيلة الإيجابية لورش تعميم الحماية الإجتماعية والذي سيتعزز بمباشرة صرف مستحقات التعويضات العائلية، وفي هذا السياق يثمن الاتحاد العام عاليا عمل الحكومة على اعتماد آلية الدعم المباشر للأسر المعوزة في إطار السجل الاجتماعي الموحد، ويجدد الاتحاد الدعوة إلى الانخراط الإيجابي في عملية التسجيل في هذا السجل والاسهام في تنزيل الورش الملكي التنموي”.

وأشار المصدر نفسه إلى أن هذه المحطة خلصت أيضا إلى “التزام الحكومة بإطلاق الحوارات القطاعية، حيث طالب الاتحاد العام بالعمل على تمتيعها بكافة ضمانات وشروط النجاح”، علاوة على “انتداب الحكومة لجنة لتتبع أجرأة ما تبقى من اتفاق 30 أبريل 2022 بما في ذلك تحسين الدخل والزيادة العامة في الأجور وتفعيل مقتضيات الميثاق الوطني لمأسسة الحوار الإجتماعي”.

كما شمل الاجتماع، تضيف نقابة الاستقلال، “الاطلاع على جاهزية عدد من مشاريع المراسيم القطاعية التي سيتم تدارسها وتدقيقها من خلال الحوارات القطاعية ولا سيما قطاع التعليم و الصحة”.

وخلص الاتحاد العام للشغالين بالمغرب إلى “تسجيله الالتزام المشجع للحكومة بتنفيذ الاتفاقات السابقة بما من شأنه تعزيز الثقة المتبادلة خاصة في ظل الظرفية الحالية ونتائجها المباشرة على القدرة الشرائية”، مجددا “عزمه على مواصلة الإنخراط الجاد والمسؤول في كل المبادرات الحكومية الهادفة لإرساء سلم اجتماعي “.

جدير بالذكر أن جولة أبريل من الحوار الإجتماعي انطلقت يوم الجمعة 14 أبريل الجاري، بالرباط،  برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، وبحضور كل من وزير الإدماج الإقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان -الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، والكاتبة العامة للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.