دولية | الأربعاء 19 أبريل 2023 - 20:00

الحرس المدني الإسباني ينقذ 235 مهاجرا بينهم مغاربة

  • Whatsapp

تمكن الحرس المدني الإسباني، صباح اليوم الأربعاء، من إنقاذ 235 مهاجرا من جنوب الصحراء الكبرى وصلوا معبر ”تاراخال”.

وأنقذ الحرس المدني 235 شخصا، من بينهم 38 امرأة و6 أطفال، تمكنوا من الوصول إلى الأراضي الإسبانية عن طريق جزر الكناري، فجر اليوم الأربعاء، حيث تم إنزال 121 شخصا في رصيف غران تاراخال (فويرتيفنتورا)، فيما تم نقل 114 آخرين إلى ميناء “غران كناريا”.

”سالفامنتو ماريتيمو”، أفاد أنه تم إنقاذ 121 راكبا كانوا على متن زورقين مطاطيين، بينهم 25 امرأة و3 فتيات، بعد الساعة الواحدة صباحا اليوم الأربعاء، على بعد 45 كيلومترا شرق فويرتيفنتورا. 

وعلى وجه التحديد، كانت المجموعة الأولى تتكون من 57 شخصا، بينهم 45 رجلا و 12 امرأة، أما المجموعة الثانية فتتكون من 66 شخصا، 50 رجلا و13 امرأة و3 فتيات.

كما أفاد الحرس المدني، عن وجود العشرات من القاصرات اللواتي وصلن من جنوب الصحراء الكبرى، كما أكد المصدر ذاته، أنه تم إنقاذ 114 مهاجرا، من بينهم رجال ونساء من بينهم 6 قاصرين و طفلين عند غران تاراخال.

وتجدر الإشارة، إلى أن منظمة “كاميناندو فرونتيراس” غير الحكومية نبهت السلطات الإسبانية إلى أن قاربا مطاطيا آخر غادر مدينة طانطان المغربية، فجر يوم الثلاثاء، وعلى متنه حوالي 61 شخصا من أصل جنوب الصحراء الكبرى، بينهم أربعة أطفال، يطلبون الإغاثة من المياه، شمال لانزاروت.

وفي هذا الصدد، أفادت المتحدثة باسم المنظمة غير الحكومية، هيلينا مالينو ، أن ركاب القارب المطاطي تمكنوا من الاتصال بأحد أفراد الأسرة، لإبلاغهم أن إحدى القوارب قد تم ثقبها وأنهم كانوا في حالة ذعر، لأنهم يخشون الغرق.

وتمكنت المنظمة من الاتصال بهم والحصول على إحداثيات تقريبية لموقعهم، وأضافت مالينو: “لقد نقلناهم إلى خدمات الإنقاذ ونأمل أن يتم إنقاذهم بسرعة حتى لا تحدث خسائر في الأرواح البشرية”.

كما أشارت متحدثة باسم ”سالفامنتو”،  إلى أنه يتم تنسيق العمليات في المنطقة مع خدمات الإنقاذ المغربية، لإحباط محاولات الهجرة غير الشرعية.