اخبار جهة مراكش | الجمعة 28 أبريل 2023 - 12:26

عزالدين امين: اتفاقية الشراكة مع الجماعة الحضرية لياوندي فرصة لتقاسم التجارب والخبرات

  • Whatsapp

وحيد الكبوري – مراكش الآن

عقدت اللجنة التوجيهية للتعاون بين الجماعتين الحضريتين لمراكش وياوندي، يوم الأربعاء بالمدينة الحمراء، اجتماعا خصص للوقوف على مستوى تقدم مشروع “دراسة تحديد المواقع ذات الأهمية الإيكولوجية والتراثية لياوندي”.

ويندرج هذا المشروع في إطار اتفاقية شراكة في مجال التخطيط الحضري تم التوقيع عليها خلال القمة الثامنة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، بين فدرالية الوكالات الحضرية بالمغرب، ومنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات.

وتقدر التكلفة الإجمالية لهذا المشروع بـ 2.8 مليون درهم، 60 في المئة منها مقدمة من الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية، أي 1.68 مليون درهم، والجماعة الحضرية بمراكش (30 في المئة، 840.000 درهم)، ومدينة ياوندي (10 في المئة، 280.000 درهم عينية).

هذا وأكد عزالدين امين رئيس مديرية الدراسات بالوكالة الحضرية لمراكش، في تصرحه ل”مراكش الآن”، أن هذا التعاون جنوب – جنوب سيكون مفيدا للجميع كما سيتيح الفرصة لتقاسم التجارب والمعارف وتطوير حلول مبتكرة لمواجهة التحديات التي تواجهها القارة.

وأضاف أن “المدن الإفريقية، مثل أي مكان آخر في العالم، تواجه وعلى مستويات مختلفة، العديد من المشاكل التي تؤثر في بعض الأحيان على نوعية عيش السكان وذلك على مستويات مختلفة: البيئة، وعدم كفاية أو نقص البنية التحتية، وتغير المناخ وغيرها”. وتميز هذا الاجتماع بتقديم عروض تمحورت، على الخصوص، حول حالة تقدم مشروع هذه الدراسة، وبرنامج مراكش بدون صفيح، والمحافظة على تراث المدينة الحمراء.

التفاصيل بالفيديو التالي: