اخبار جهة مراكش | الخميس 25 مايو 2023 - 20:52

بالفيديو.. مراكش تحتضن ندوة حول “النسيج أوجه تعاون جديدة بين الحرف اليدوية والعمارة من أجل مستقبل مستدام”

  • Whatsapp

وحيد الكبوري – مراكش الآن

“مساحة النسيج” هو مشروع مبتكر وطموح يجمع حرفيات من جمعية تمنضوتس تحت إشراف رئيسها محمد أمين دادا، وطلاب الهندسة المعمارية من المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط وطلاب من المدرسة الأورومتوسطية للهندسة المعمارية في فاس بإشراف الأستاذة إيمان بن كيران؛ المهندس المعماري ومصمم المناظر الطبيعية والمهندسين المعماريين وسيم بنسودة وخليل مراد الغيلالي.

هذا ويهدف المشروع إلى استكشاف أشكال جديدة من التعاون بين الحرف اليدوية والعمارة مع إنشاء مركز امتياز يعرض الحرف اليدوية المغربية التقليدية ويدمج عناصر التصميم الحديثة.

الهدف العام لهذا المشروع هو تصميم الهياكل التي تقلل من التأثير البيئي مع توفير فرص اقتصادية مستدامة للحرفيين الريفيين. سيعمل طلاب الهندسة المعمارية مع الحرفيين لإنشاء خطط مفصلة باستخدام تقنيات مثل النمذجة ثلاثية الأبعاد والواقع الافتراضي لتصور الهياكل والمساحات والحالات المزاجية.

هذا المشروع هو نتاج تعاون بين، إيمان بنكيران ، مدرسة في ENAR، وسلسبيل بن مبارك، طالبة هندسة معمارية في السنة النهائية، مع محمد أمين دادة، رئيس جمعية TIMENDOTES ، اللذان يشتركان في شغف بالحرف اليدوية والرغبة في خلق فرص اقتصادية مستدامة للحرفيين المحليين. حيث جمع عملهم الجاد بين طلاب الهندسة المعمارية الموهوبين والحرفيات الطموحات لخلق مبادرة فريدة وملهمة.

كما تعاون عبد العزيز الرقيوي، مدير مركز التدريب والتأهيل في المهن الحرفية بمراكش ، وأسماء هلال ، مديرة الاتصال بالمركز ، في تنفيذ هذا المشروع ، وكذلك “ حفل استقبال عائلات ”. القرى على وجه الخصوص ؛ حسناء عدناس ، نجية الفارسي ، خديجة جونان ، زينب جونان ، جميلة المرابط ، المدير العام لمجلس منطقة حوز السيد أحمد بوطاش ، وبلدية أغواتيم تدراره الحوز إبراهيم جوش لوسائل النقل.
هذا وسيتم تصميم مشروع مركز التميز باستخدام مواد مستدامة وتقنيات البناء التقليدية ، وسيوفر فرصًا تعليمية فريدة لطلاب الهندسة المعمارية والحرفيات. كما يهدف المشروع إلى تطوير السياحة المستدامة في المنطقة ، وبالتالي توفير الفرص الاقتصادية للمجتمع المحلي.

هذا وتجدر الاشارة الى ان الهدف النهائي للمشروع هو إنشاء مراكز التميز القروية المجهزة للعب دور رئيسي في إنشاء مجتمعات مزدهرة ومستدامة من خلال توفير الفرص الاقتصادية والتعليمية للسكان المحليين. لا يمكن أن يساعد ذلك في الحد من الفقر والهجرة فحسب ، بل يساهم أيضًا في النمو الاقتصادي طويل الأجل للمنطقة.

التفاصيل بالفيديو التالي: