سياسة | الأحد 28 مايو 2023 - 15:35

هذه أجندة زيارة عقيلة بايدن إلى المغرب

  • Whatsapp

تبدأ السيدة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية، جيل بايدن، الأربعاء المقبل، زيارة تستغرق ستة أيام، تقودها إلى الشرق الأوسط و شمال افريقيا وأوروبا.

ويرتقب أن تحل عقيلة الرئيس الأمريكي، قريبا بالمغرب، وفق ما أعلن المتحدث باسمها، أول أمس الجمعة.

بخصوص أجندتها بالمغرب، كشفت صحيفة ”الواشنطن بوست”، استنادا إلى وكالة ”أسوشيتد بريس”، أن جيل بايدن ستلتقي مع فعاليات نسائية وأخرى تهتم بالشباب.

وأوضح المنبر الإعلامي الأمريكي أن بايدن الزوجة ستركز خلال زيارتها على الاستثمارات الأمريكية التي تساعد في دعم برامج التعليم والجهود المبذولة لزيادة الفرص الاقتصادية. وهي نفس الأجندة التي ستقود السيدة الأولى في أمريكا إلى مصر أيضا.

ومن المرتقب أن تحضر جيل بايدن حفل الزفاف الملكي الأردني، خلال الزيارة التي تعد الأولى لها للشرق الأوسط وشمال افريقيا، بصفتها السيدة الأولى لأمريكا. في حين سبق لها أن زارت ناميبيا وكينيا في فبراير الماضي.

وقالت فانيسا فالديفيا، المتحدثة باسمها: “تعتقد السيدة الأولى أن دعم الشباب في جميع أنحاء العالم أمر بالغ الأهمية لمستقبلنا المشترك، حيث يأتي التعليم والصحة والتمكين في صميمه”.

وأوضحت أن ”السيدة الأولى ستواصل جهودها البناءة لتمكين الشباب، وإعادة تأكيد التزامنا بتعزيز شراكاتنا وتعزيز أولوياتنا المشتركة في المنطقة، عبر زيارتها إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

في عمان، عاصمة الأردن، ستحضر بايدن حفل زفاف ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، الذي يعقد قرانه مع المهندسة المعمارية رجوى خالد السيف.

في البرتغال، ستحضر السيدة الأولى للدولة العظمى، الاحتفال بالذكرى الستين لبرنامج الفن في السفارات الذي تنظمه مصالح وزارة الخارجية الأمريكية في لشبونة، رغبة في تسليط الضوء على الدور الذي يمكن أن تلعبه الفنون في الدبلوماسية.