منوعة | السبت 17 يونيو 2023 - 01:00

تناولوا هذه الفاكهة إن كنتم تحاولون خسارة الوزن

  • Whatsapp

الفاكهة جزء أساسي من النظام الغذائي الصحي، فهي منخفضة السعرات الحرارية ومليئة بالفيتامينات والألياف التي تزيد من الشعور بالامتلاء وتقلل من الشهية، وبالتالي تساهم في إنقاص الوزن.

إذا كنتم من الأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن، فلا داعي للتخلي عن الفاكهة إذاً، على الرغم من احتوائها على السكر. نستعرض أدناه مجموعة من أبرز الثمار التي يمكنكم الاستمتاع بها خلال اتباع حمية.

التوت

التوت من مصادر الطاقة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية. ويحتوي الكوب واحد (123 غ) من التوت على 64 سعرة حرارية فقط، ويوفر 36% من الاحتياجات اليومية لفيتامين سي والمنغنيز. ووجدت الدراسات أن التوت يساعد على الشبع، فالأشخاص الذين تناولوا وجبة خفيفة من التوت تناولوا طعاماً أقل في الوجبة اللاحقة مقارنة بالذين تناولوا حلوى بنفس الكمية من السعرات الحرارية. كما يساعد تناول التوت في تقليل الالتهابات ومستويات الكوليسترول وضغط الدم، وهذا مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

الفاكهة ذات النواة

هي الفاكهة التي تحتوي على بذرة داخلها، وتشمل الخوخ والدراق والكرز والمشمش. وهذه الفاكهة منخفضة المؤشر الغلايسيمي، ومنخفضة السعرات الحرارية، وغنية بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات سي وإيه، ما يجعلها مناسبة للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن. تحتوي حبة خوخ متوسطة الحجم (150 غ) على 58 سعرة حراريًة، بينما يحتوي كوب واحد (138غ) من الكرز على 87 سعرة حراريًة فقط، وتحتوي أربع حبات مشمش (140 غ) على أقل من 70 سعرة حرارية.

الكيوي

الكيوي مصدر ممتاز لفيتامين سي وفيتامين كيه وحمض الفوليك والألياف، وله فوائد صحية كثيرة. وتشير الدراسات إلى أن الكيوي يحتوي على مؤشر غلايسيمي منخفض، ما يساعد في التحكم في نسبة سكر في الدم. كما يساهم تناول الكيوي في تحسين مستويات الكوليسترول ودعم صحة الأمعاء، والتي تساهم جميعها في فقدان الوزن. وفي دراسة أجريت على 41 شخصا لمدة 12 أسبوعاً، أظهرت النتائج أن تناول حبتين من الكيوي يومياً ساعد المشاركين على تقليل نسبة الكوليسترول السيئ، وخفض ضغط الدم، وخسارة 3.1 سم من محيط الخصر.

البطيخ

البطيخ منخفض السعرات الحرارية، ويوفر الكوب الواحد منه (150-170 غ) 46-61 سعرة حرارية، ويحتوي على نسبة عالية من الماء، ما يجعله خياراً ممتازاً للتحكم في الوزن. والبطيخ غني بالألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة مثل الليوكوبين التي لها تأثيرات مضادة للسرطان.

البرتقال

مثل جميع ثمار الحمضيات، البرتقال منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي والألياف التي تساعد على الشعور بالشبع. وينصح الذين يرغبون بإنقاص أوزانهم بتناول البرتقال بدلاً من شرب عصير البرتقال، إذ وجدت الدراسات أن تناول ثمرة البرتقال يؤدي إلى تقليل الجوع وزيادة الشعور بالامتلاء وانخفاض تناول السعرات الحرارية.

التفاح

التفاح منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف ما يدعم فقدان الوزن. تحتوي ثمرة التفاح كبيرة الحجم (223غ) على 116 سعرة حرارية و5.4 غرامات من الألياف. وقد أظهرت إحدى الدراسات أن مجموعة السيدات اللاتي تناولن ثلاث تفاحات يومياً لمدة 10 أسابيع فقدن 0.93 كغ، بينما لم تفقد أي وزن المجموعة التي تناولت ثلاث كعكات من الشوفان بنفس قيمة السعرات الحرارية.