دولية | الإثنين 26 يونيو 2023 - 13:38

السودان .. قوات الدعم السريع تسيطر على مقر قيادة الشرطة في الخرطوم

  • Whatsapp

قال الجيش السوداني إن قوات الدعم السريع استطاعت السيطرة، أمس الأحد، على “أحد مقرات الشرطة السودانية” معتبراً، في بيان نشره على حسابه في فيسبوك، أن ذلك لا يعتبر انتصاراً عسكرياً لأن “مرافق الشرطة في جميع أنحاء العالم تعتبر مرافق خدمية لا علاقة لها بالعمليات العسكرية”.

وشهد محيط مقر قيادة الشرطة في الخرطوم معارك عنيفة أمس الأحد أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 14 شخصاً، وقد تغير سيطرة قوات الدعم السريع على المقر المعطيات في العاصمة السودانية، بحسب فرانس برس.

وأعلنت “الدعم السريع”، مساء أمس الأحد، في بيان، “الانتصار في معركة رئاسة الاحتياطي المركزي”، وقالت “استولت قوات الدعم السريع بعد سيطرتها على رئاسة قوات الاحتياطي المركزي ومعسكر عوض خوجلي على كميات كبيرة من المركبات والأسلحة والذخائر”.

وقال ضابط متقاعد في الجيش، طلب عدم الكشف عن اسمه، إن “سيطرة متمردي الدعم السريع على الاحتياطي المركزي إن استمرت، سيكون لها تأثير كبير على المعركة في الخرطوم”.

وتابع المصدر نفسه “موقع رئاسة الاحتياطي جنوب الخرطوم يجعله يتحكم في المدخل الجنوبي للعاصمة، كما أن الدعم السريع بوجوده في الاحتياطي ومعسكره الرئيسي في طيبة جنوب الاحتياطي وسيطرته على مصنع اليرموك للصناعات العسكرية، أصبح مهدداً رئيسياً لقيادة سلاح المدرعات في الشجرة وهو من أدوات تفوق الجيش”.

وحتى وإن خسرت قوات الدعم السريع لاحقاً هذا الموقع الاستراتيجي، تظهر أشرطة الفيديو، التي بثتها أجهزة الدعاية التابعة لها، رجالها يستولون على مخزونات كبيرة من الأسلحة والذخائر، ما يجعلها قادرة على الاستمرار طويلاً في الحرب.

ولم تعلن قوات الدعم السريع منذ بداية النزاع عن أي حصيلة لخسائرها في المعارك العنيفة التي تستخدم فيها المدفعية فيما تتعرض مواقعها لغارات الجيش الجوية. إلا أن مصدراً في الجيش قال إن قوات الدعم السريع “تجاوز عدد قتلاها 400” في المعركة للسيطرة على المقر.