منوعة | الثلاثاء 4 يوليو 2023 - 14:14

“ميتا” تتيح تطبيقها الجديد المنافس لـ”تويتر” للطلبات المسبقة

  • Whatsapp

بات التطبيق الجديد التابع لشركة ميتا، والمطور لمنافسة “تويتر”، متوفراً للطلبات المسبقة المجانية في متاجر التطبيقات المحمولة للأجهزة العاملة بنظامي “آي أو إس” (آبل) و”أندرويد” (غوغل).

وسيكون التطبيق الجديد الذي يحمل اسم Threads, an Instagram App” (ثريدز”، تطبيق من إنستغرام) متوافراً في الأيام المقبلة، ووُصف في متجر تطبيقات “آبل” بأنه “تطبيق إنستغرام للمحادثات النصية”. وأوضح توصيف التطبيق أنّ “ثريدز هو المكان الذي تتلاقى فيه المجتمعات للتحدث حول كل شيء، سواء في المواضيع التي تهمكهم أو في الاتجاهات المستقبلية”.

كما أنّ التطبيق سيتيح، وفق التوصيف، “الاتصال مباشرة مع صناع المحتوى المفضلين وأولئك الذين يتشاركون الشغف عينه، أو لبناء قاعدة خاصة لتشارك الأفكار والآراء والإبداع مع العالم أجمع”.

وسيسمح التطبيق الجديد للمستخدمين بمتابعة الحسابات التي يتابعونها على “إنستغرام” والاحتفاظ باسم المستخدم نفسه.

وكانت “ميتا”، الشركة الأم لـ”فيسبوك” و”إنستغرام”، أعلنت منتصف مارس، العمل على شبكة اجتماعية جديدة، اعتُبرت من خلال التوصيف المعطى لها أنها ستشكّل منافساً محتملاً لـ”تويتر”. وأوضحت الشركة أنها تفكر “في تطوير شبكة اجتماعية لا مركزية ومستقلة، تتيح تشارك الرسائل المكتوبة في الوقت الحقيقي”.

ووفقاً لموقع بلاتفورمر، فإن تصميم التطبيق الجديد يتيح تشغيله بشكل متوافق مع شبكات أخرى من النوع نفسه، ما سيشكل تغييراً جذرياً عن الاستراتيجية المعتمدة حتى الآن من عمالقة التكنولوجيا الذين فضّلوا باستمرار البيئات المغلقة حيث يطبّقون قواعد الاستخدام الخاصة بهم.

هذا النمط التوافقي الذي تعمل عليه “ميتا” يتمايز أيضاً عن مقاربة “تويتر” في هذا المجال، ففي ديسمبر، أوقف رئيس الشبكة إيلون ماسك لفترة وجيزة حسابات مستخدمين كانوا يتشاركون روابط تحيل إلى شبكات اجتماعية أخرى، بينها “فيسبوك” و”إنستغرام”.

وأثارت “تويتر” ردود فعل قوية في الأيام الأخيرة أيضاً، مع إعلانها حصر عدد القراءات المسموح بها للتغريدات بستة آلاف يومياً للحسابات الموثقة، و600 لسائر الحسابات، وحتى بـ300 للحسابات الجديدة، وهي سقوف يُتوقع رفعها سريعاً. وترمي هذه الخطوة، وفقاً لـ”تويتر”، إلى الحد من الاستخدام الهائل لبيانات الشبكة الاجتماعية من جانب جهات خارجية، وتحديداً الشركات التي تغذّي من خلالها نماذج للذكاء الاصطناعي.

كما أعلنت “تويتر” الحاجة إلى حسابات موثقة لاستخدام خدمة إدارة الحسابات “تويت ديك” التي تحظى بشعبية لدى الشركات والمؤسسات الإخبارية. وتدخل السياسة الجديدة حيز التنفيذ في غضون شهر، ويبدو أنها تهدف إلى زيادة الإيرادات الإضافية، لأن المستخدمين بحاجة إلى الدفع حتى تصبح حساباتهم مؤثّقة.