مجتمع | الخميس 10 أغسطس 2023 - 12:58

مالية 2024.. الحكومة تستعد لتنزيل مشروع توجيه الدعم المباشر للأسر في مجال السكن

  • Whatsapp

تضمنت المذكرة التوجيهية المتعلقة بالإعداد لمشروع قانون المالية برسم سنة 2024، المقاربة الجديدة التي تستعد الحكومة لتبنيها بخصوص دعم المواطنين في اقتناء السكن الرئيسي، القائمة على تقديم دعم مباشر للراغبين في ذلك.

وحسب هذه المذكرة الموجهة من قبل رئيس الحكومة لجميع الوزراء، فإن الحكومة قامت بتبني مقاربة جديدة تقوم على دعم الطلب، من خلال إحداث إعانات مالية مباشرة لدعم السكن لفائدة الراغبين في اقتناء مساكن مخصصة للسكن الرئيسي، كما ستواصل مجهوداتها الرامية إلى تحسين ظروف عيش المواطنين، من خلال محاربة مظاهر الإقصاء الاجتماعي والمجالي، عبر إيجاد حلول لمشاكل السكن غير اللائق، ومواصلة برنامج مدن بدون صفيح، والمشاريع الرامية إلى تأهيل المباني الآيلة للسقوط، وكذا عبر تحسين الولوج إلى مرافق وتجهيزات القرب في إطار برامج سياسة المدينة.

وتفيد التوجيهات التي تضمنها منشور رئيس الحكومة، بأن السنة المقبلة ستعرف تطورا مهما في مجال العناية بالسكن، والبداية الفعلية لتزيل المشروع المرتقب، من خلال توجيه دعم مباشر للأسر في هذا المجال، وهي الخطوة التي لاقت استحسان الكثير من الأسر المتوسطة ومحدودة الدخل الراغبة في اقتناء سكن خاص بها.

وكانت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، قد أعلنت في وقت سابق أن الوزارة وبالتشاور مع وزارة الاقتصاد والمالية، بصدد إخراج المرسوم الخاص بتنزيل شروط تقديم إعانة الدولة لدعم السكن، والذي يتضمن سبل وآليات تأطير وتدبير الدعم وكذا الفئات المستهدفة وشروط منح الدعم.

وأوضحت الوزيرة، أن هذا القرار من شأنه أن ينتج عنه خلق دينامية جديدة لعملية اقتناء السكن وإعطاء نفس جديد للقطاع، والذي تأثر منذ سنة 2020 من تداعيات جائحة كورونا، وكذا انتهاء التعاقد في إطار برامج السكن الاجتماعي.

وذكرت المنصوري، أن مصالح الوزارة تعمل جاهدة على تدعيم السكن ووضع استراتيجيات وبرامج تهدف إلى تيسير الولوج للسكن لجميع شرائح المجتمع، مبرزة أنه تفعيلا لمخرجات الحوار الوطني للتعمير والإسكان وأخذا بعين الاعتبار النموذج التنموي الجديد، تم اعتماد الدعم المباشر للأسر في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2023، في أفق استكمال التدابير الخاصة بالرؤية الجديدة والتي تهم دعم القدرة الشرائية للأسر بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والمالية.