اخبار جهة مراكش | الجمعة 8 سبتمبر 2023 - 09:00

السعيد امهير يفتتح عروض التبوريدة بفعاليات مهرجان شيشاوة

  • Whatsapp

افتتح السعيد أمهير كاتب عام عمالة شيشاوة وعامل الإقليم بالنيابة والبرلماني مولاي هشام المهاجري، مساء يوم أمس الخميس 7 شتنبر، عروض التبوريدة لمهرجان شيشاوة في نسخته 15، تحت شعار: “شيشاوة: تثمين التراث اللامادي وتحرير الطاقات والمبادرات أفقا لرهان التنمية المستدامة والمندمجة”, وسط حضور جماهيري واسع لزوار المهرجان من ساكنة المدينة والمدن والجماعات المجاورة.

هذا فقد رافق الوفد الرسمي لافتتاح عروض التبوريدة كل من حسن عابد رئيس المنطقة الإقليمية للأمن الوطني، عبد الرحيم بوستوت رئيس المجلس الإقليمي، رئيس دائرة شيشاوة، القائد الاقليمي للقوات المساعدة والقائد الاقليمي للوقايه المدنية الى جانب عدد من المنتخبين يتقدمهم احمد الهلال رئيس جماعة شيشاوه وحسن ابو العباس نائب رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة مراكش اسفي.

وقد تميز اليوم الأول من عروض التبوريدة بمشاركة أبرز فرق “السربات” بقياده كبار العلامة باقليم شيشاوه والأقاليم المجاورة التي يشكل فن التبوريدة تراثها اللامادي، حيث قدمت الفرق المشاركة في حفل الافتتاح عروضا متميزة بنجاح طلقاتها للبارود من على صهوة الخيول في صورة جمالية تراثية معبرة عن الاتصال الروحي بين الفارس والفرس وبلباس تقليدي عريق يحمل هوية السربة القبلية.

ومن خلال معاينة الجريدة لساحة العروض فقد غصت هذه الأخيرة بزوار والتجار بالتقسيط مما جعل من المهرجان فرصه لخلق فرص شغل ورواج تجاري لفئهة عريضة من التجار بالتقسيط ومعدي الوجبات السريعة.

وتميزت هذه الفعاليات في يومها الأول بحضور لافت لكل الاجهزة الأمنية والسلطات المحلية والوقاية المدنية والقوات المساعدة لتأمين هذه التظاهرة التي دأبت مدينه شيشاوة على احتضانها منذ 15 سنة.